السوق العقاري في السعودية : 1,4تريليون دولار حجم المشاريع العقارية تحت الإنشاء بالمملكة


إنشاء 27ألف وحدة سكنية في الرياض وجدة خلال العام الجاي

الجمعة 20 سبتمبر 2024 | 02:03 مساءً
برنامج تطوير محاور الطرق في الرياض
برنامج تطوير محاور الطرق في الرياض
فهد السليماني

حقق السوق العقاري في السعودية  نمواً استثنائياً في خلال العام الجاري، بدعم من المبادرات الحكومية والقطاع الخاص  وفقا لرؤية 2030 . صرح ذلك المدير الإقليمي لـ 'JLL' في السعودية، سعود السليماني.  

وأضاف السليماني، في مقابلة مع 'العربية Business'، أن المملكة لديها أكبر حجم مشاريع عقارية تحت الإنشاء على مستوى العالم تقدر بحوالي 1.4 تريليون دولار.

وأوضح السليماني : أن قطاع الوحدات السكنية في الرياض وجدة شهد بداية قوية في 2024 بحوالي 27.5 ألف وحدة سكنية عن طريق روشن والوطنية للإسكان.

تقرير جي إل إل ارتفاع أسعار العقارات في جدة 

وأشار إلى أوجود ارتفاعا في أسعار العقارات في الرياض بشكل أكبر من مدينة جدة وأرجع ذلك لتكلفة الأراضي وتكلفة التطوير وارتفاع الطلب مع نقل المقار الإقليمية للشركات الدولية وفقا لرؤية المملكة 2030

وتابع: '  أن الدعم الحكومي من خلال برنامج سكني والبيع على الخريطة ساهما في تراجع تأثير أسعار الفائدة المرتفعة على القطاع  العقاري بالمملكة  . 

ارتفاع الطلب على العقارات في الرياض 

وذكر السليماني ، أن القطاع العقاري  في الرياض يشهد طلباً بصورة أكبر من المعروض رغم تطوير العديد من المشاريع وبدء التسليمات، مشيرا نتوقع أنه خلال 3 أو 4 سنوات المقبلة سوف تشهد السوق العقارية في المملكة حراكاً كبيراً وهو ما سيؤدي إلى إعادة التوازن .

تقرير " جي إل إل - JLL"  الرياض وجدة شهدا  بداية قوية خلال العام الجاري 

وأشارت 'جي إل إل - JLL' في تقرير حديث حول دينامكيات سوق العقارات في السعودية، إلى أن قطاع الوحدات السكنية في كل من الرياض وجدة شهد بداية قوية خلال العام الجاري .

فقد تم  تسليم في العاصمة السعودية نحو 16 ألف وحدة خلال النصف الأول ليبلغ إجمالي المعروض نحو 1.5 مليون وحدة. 

وتم تسليم 11 ألف وحدة سكنية في جدة ليبلغ المعروض نحو 900 ألف وحدة.

تحديات يواجها المطورن  في السوق العقاري السعودي 

وسلط التقرير الضوء إلى وجود تحديات يواجهها المطورون، في السوق العقاري السعودي  على رأسها زيادة تكاليف الأراضي خاصة في الرياض وتذبذب تكاليف البناء، بالإضافة إلى ارتفاع تكاليف التمويل.

تقرير جي إل إل  .. الرياض شهدت تسليم 52 ألف متر مربع من مساحات المكاتب 

ومن جانب آخر، أظهر تقرير 'JLL' أن الرياض شهدت تسليم نحو 52 ألف متر مربع من مساحات المكاتب، ما رفع إجمالي المعروض في السوق إلى 5.2 مليون متر مربع.

 أشارت 'JLL' إلى الارتفاع الملحوظ لمستويات الطلب على المكاتب من قبل الجهات الحكومية في العاصمة الرياض .

برنامج تطوير محاور الطرق في الرياض
ارخص 5 أحياء في مجينة الرياض
ارخص 5 أحياء في مجينة الرياض
مدينة الرياض

اقرأ أيضا