الاتفاق على دعم الصناعات اليابانية ودعوة للمشاركة فى مؤتمر " الرياض للتعدين"2024


خلال زيارة وزير التجارة والتعدين " الخريف "إلي اليابان

الثلاثاء 19 ديسمبر 2023 | 10:13 صباحاً
خلال اللقاء
خلال اللقاء
أفنان العثيم

وزير الصناعة والثروة المعدنية بندر الخريف دعا مسؤولي المنظمة اليابانية للمعادن وأمن الطاقة، إلى المشاركة في النسخة الثالثة من مؤتمر التعدين الدولي الذي يُعقَد خلال الفترة من 9 إلى 11 يناير 2024 في العاصمة الرياض.

 بحث توفير الامدادات للصناعات اليابانية 

جاء ذلك على هامش زيارته إلى اليابان للقاء المسؤولين في المنظمة اليابانية للمعادن وأمن الطاقة، التعاون الاستراتيجي لبحث توفير إمدادات الموارد المعدنية للصناعات في طوكيو.

وكان الخريف خلال اللقاء قد أكد على أن المملكة لديها ثروة ضخمة تضم عشرات المعادن المهمة للكثير من الصناعات المتقدمة،مضيفا ان المملكة تمتلك كل الميزات التنافسية لتصبح مركزاً لإنتاج المعادن.

كما ناقش سبل استفادة قطاع التعدين من إمكانات خبرات المنظمة العاملة في مجالات المسح والاستكشاف والتطوير والإنتاج والتخزين وإعادة التدوير وحماية البيئة، في أثناء تنفيذ المسوحات الجيولوجية في المناطق المحتملة للموارد المعدنية.

'الرؤية السعودية - اليابانية 2030'

ومن المقرر أن يبحث الوزير الخريف خلال الزيارة مع المسؤولين الحكوميين تنفيذ مشروعات 'الرؤية السعودية - اليابانية 2030'، التي اتفق عليها البلدان خلال زيارة ولي العهد رئيس مجلس الوزراء الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز، لطوكيو في سبتمبر (أيلول) 2016، والتي تشمل 9 قطاعات منها: الأمن الغذائي والزراعي، والعناية الطبية، والبنية التحتية ذات الجودة العالية، والمال والاستثمار، والصناعات التنافسية، وبناء المنشآت الصغيرة والمتوسطة.

كما سيلتقى وزير الصناعة والثروة المعدنية بمع مجموعة من المستثمرين اليابانيين، لاستعراض مزايا البيئة الاستثمارية في المملكة، ولجذب استثمارات نوعية إلى القطاعات الحيوية في البلاد.

يُذكر أن صندوق التنمية الصناعية السعودي أسهم في تمويل 15 مشروعاً مشتركاً مع اليابان بإجمالي 5.4 مليار ريال (1.4 مليار دولار)، وتستضيف المدن الصناعية في المملكة 11 مصنعاً لمستثمرين يابانيين مع شركاء محليين، وتعمل في مجالات صناعية مختلفة من بينها: الصناعات الكيميائية، والصناعات الطبية، والكهربائية لإنتاج الكابلات 

اقرأ أيضا