وزارة التجارة الأمريكية تستعد لحظر السيارات الذكية ابتداءامن يناير 2025


الاحد 22 سبتمبر 2024 | 11:53 صباحاً
رفع الرسوم الجمركية على السيارات الصينية
رفع الرسوم الجمركية على السيارات الصينية
فهد السليماني

 وزارة التجارة الأمريكية خطط  للكشف عن قواعد مقترحة لحظر الأجهزة والبرامج المخصصة للسيارات المتصلة بالإنترنت المصنوعة في الصين وروسيا وذلك غدا الإثنين، بحسب أشخاص مطلعين .

مخاوف أمنية من الجيل الجديد للسيارات الذكية

وكانت وزارة التجارة الأمريكية  قد عقدت اجتماعات مع خبراء الصناعة في الأشهر الأخيرة بهدف معالجة المخاوف الأمنية المتزايدة التي أثارها الجيل الجديد من السيارات الذكية.

وأفاد أشخاص مطلعون على الأمر أن الحظر الأمريكي يركزبشكل رئيسي على البرمجيات ، كما سيتضمن حظر استخدام واختبار التكنولوجيا الصينية والروسية في أنظمة القيادة الذاتية وأنظمة الاتصال في المركبات.

ويذكر أن العديد من السيارات اليوم، مجهزة بأجهزة تربطها بالإنترنت أو بخدمات السحابة، مما يجعلها أهدافاً محتملة للاختراق.

وهذه القيود المقترحة تأتي نتيجة لتحقيق في مخاطر الأمن السيبراني المتعلقة ببرمجيات المركبات الصينية، كان قد أطلقه الرئيس الأمريكي 'جو بايدن 'في مارس الماضي

مخاوف أمنية أمريكية من الجيل الجديد للسيارات الذكية

وقلق واشنطن يتمثل في منع بكين أو موسكو من اختراق المركبات أو تتبع السيارات من خلال اعتراض الاتصالات مع الأنظمة البرمجية التي طورتها شركاتهما المحلية.

ستحتوي القواعد أيضا على عنصر حماية، بمعنى أنه قد يتم منع شركات صناعة السيارات الصينية من بيع مركباتها في أمريكا

إذا كانت تستخدم تقنيتها المتصلة. يأتي ذلك لأن معظم السيارات الجديدة متصلة بالإنترنت عبر أنظمة الترفيه والمعلومات على الأقل .

الإدارة الأمريكية تفرض تعريفة جمركية بنسبة 100% على السيارات الصينية 

ويذكر في مايو الماضي، فرضت الإدارة الأمريكية تعريفة جمركية بنسبة 100 % على السيارات الكهربائية الصينية، مشيرة إلى أن الحكومة الصينية تدعم صناعتها للسيارات وتصدر فائض إنتاجها بشكل متزايد، في الوقت الذي تقوم فيه الشركات الأميركية بتصنيع المزيد من السيارات التي تعمل بالبطاريات.

ورفضت وزارة التجارة التعليق على طلبات 'بلومبرغ'، ومن المقرر أن تتحدث ليل برينارد، مديرة المجلس الاقتصادي الوطني للبيت الأبيض، غدا الاثنين في ديترويت عن جهود إدارة بايدن 'لتعزيز صناعة السيارات الأميركية'.

الدور الريادي لبكين في مجال السيارات الكهربائية الذكية

برز الدور الريادي للصين في مجال السيارات الكهربائية ومكونات السيارات الذكية، بفعل الدعم والإعانات الحكومية الواسعة بشكل جزئي.

وباعت شركة 'بي واي دي' عددا أكبر من السيارات الكهربائية بالكامل مقارنة بـ 'تسلا' في الربع الأخير من العام الماضي،

وأصبح صانعو السيارات في العالم يعتمدون بشكل متزايد على الموردين الصينيين للحصول على التكنولوجيا اللازمة للمركبات المتصلة بالانترنت. من جانبها قالت الصين إنها تحترم خصوصية البيانات وأمان عملائها الدوليين ومبادئ المنافسة العادلة.

أمريكا ستطبق القيود الجديدة لمنع الشركات الصينية من جمع بينات السائقين في أمريكا وارسالها للصين

أمريكا ستطبق القيود الجديدة لمنع الشركات الصينية من جمع البيانات عن السائقين في أمريكا خاصة الأفراد وإرسالها إلى الصين، كما ستمنع القواعد الموردين الصينيين من إنشاء موطئ قدم أكبر في السوق، مما يعطي الفرصة لصناعة السيارات الأمريكية لبناء سلسلة التوريد خاصة بالسيارات المتصلة بالانترنت .

القواعد النهائية للحظر يناير 2025 المقبل بحسب أشخاص مطلعون

وكشف مطلعون أنه سيتم اعلان القواعد النهائية للحظر في يناير 2025، وذلك بعد فترة تعليقات مدتها 30 يوما على الاقتراح، وأفادت 'رويترز' لأول مرة عن الخطوط العريضة للاقتراح في وقت سابق من يوم السبت الماضي . 

السيارات الصينية في السوق السعودي
كخطوة إنتقامية : شركات السيارات الصينية تطالب بفرض رسوم ضد المركبات الأوروبية
رفع الرسوم الجمركية على السيارات الصينية

اقرأ أيضا