وزارة التجارة : المملكة الثالث عالميا في التحول الرقمي للشركات ضمن تقرير التنافسية العالمية


المملكة تحتل المرتبة الرابعة عالميا في مؤشر التبادل التجاري والثالث في مؤشر رأس المال

الاثنين 23 سبتمبر 2024 | 03:03 مساءً
وزارة التجارة
وزارة التجارة
فهد السليماني

حققت المملكة انجازاً جديداً يضاف إلى العديد من الانجازات التي حققتها المملكة بفضل رؤية 2030  حيث احتلت  المرتبة الثالثة عالمياً في مؤشر التحول الرقمي للشركات الصادر ضمن تقرير الكتاب السنوي للتنافسية العالمية IMD لعام 2023م.

المملكة الثالث عالميا  فى مؤشر التحول الرقمي   

 

وهذا الانجاز والتقدم  دليل على الدور الكبير الذي تقوم به وزارة التجارة والعناية بقطاع الشركات، الخدمات الخاصة بها ، بالإضافة لصدور نظام الشركات الجديد لتنمية وتعزيز الاقتصاد الوطني.

المملكة في المرتبة ال3 عالميا  في مؤشر تكلفة  رأس المال 

  وفي المؤشرات الفرعية المرتبطة بالقطاع التجاري،قفزت المملكة قفزات نوعية حيث قفزت 10 مراتب في مؤشر تكلفة رأس المال (تشجع على تطوير الأعمال) لتحتل المرتبة الثالثة عالمياً.

المملكة تحتل المرتبة الرابعة عالميا في مؤشر التبادل التجاري 

في مؤشر التبادل التجاري (قيمة الصادرات إلى الواردات) قفزت المملكة قفزة هائلة  لتحتل المرتبة الرابعة عالمياً، بعد أن كانت تحتل المرتبة 54 في العام 2022. أما عن مؤشر تضخم أسعار المستهلك (متوسط المعدل السنوي) تقدمت المملكة إلى المرتبة الثالثة عالمياً محققة قفزه نوعية، حيث كانت تحتل المرتبة 33 في العام 2022.

مؤشر دعم التشريعات لإنشاء الشركات جاءت المملكة فى المركز السابع عالميا 

وفي مؤشر دعم التشريعات لإنشاء الشركات   جاءت المملكة في المركز السابع حيث تقدمت المملكة 9 مراتب ،أما في مؤشر الشركات الكبير قفزت المملكة 12 مرتبة في  (تتسم بالكفاءة وفقاً للمعايير العالية) لتحتل المرتبة 10 عالمياً.

المملكة في المرتبة الثالثة بين دول مجموعة العشرين وال17 عالميا في تقرير التنافسية 

ويذكر أن  المملكة حققت قفزة نوعية كبيرة بحلولها في المرتبة الثالثة بين دول مجموعة العشرين، والـ 17 عالمياً في تقرير الكتاب السنوي للتنافسية العالمية، الصادر عن مركز التنافسية العالمي التابع للمعهد الدولي للتنمية الإدارية (IMD) في مدينة لوزان السويسرية. 

وتقرير التنافسية من  التقارير المهمة، والمرجعية للمنظمات والمؤسسات الدولية، لمقارنته بين (64) دولة هي الأكثر تنافسية عالميًا على أساس أربعة محاور رئيسة، إلى جانب (20) محورًا فرعيًا، وأكثر من (300) مؤشر فرعي. 

وزارة التجارة
وزارة التجارة

اقرأ أيضا