المملكة .. ثاني أقل دول مجموعة العشرين تضخما في الأسعار بنسبة 1,6 %


انخفاض التضخم .. يعكس قدرة الاقتصاد السعودي على امتصاص الأزمات الإقليمية والعالمي

الثلاثاء 24 سبتمبر 2024 | 02:49 مساءً
مول الرياض بارك
مول الرياض بارك
فهد السليماني

كشف تقرير عن أن  معدل التضخم السنوي في السعودية مؤهل للانخفاض لمستوى 1.6% بنهاية العام الجاري  . 

جاء ذلك نتيجة السياسات والإجراءات الاستباقية التي اتخذتها الحكومة السعودية للحد من أثر التضخم . مما أدى إلى انخفاض ملحوظ في معدل التضخم  خلال الـ 8 أشهر الأولى من العام  . وفقا لرصد أجرته صحيفة ' مال '  

المملكة  .. ثاني أقل دول مجموعة العشرين تضخما في الأسعار 

وتأتي المملكة بذلك  ثاني أقل دول مجموعة العشرين تضخماً في الأسعار بعد الصين، هذا الانخفاض في معدل التضخم في السعودية يدل على  نجاح السياسات الاقتصادية التي تتبعها  المملكة وفقا لرؤية 2030 .

وأشار الرصد 'ووفقاً لبيانات الهيئة العامة للإحصاء، استقر معدل التضخم في السعودية خلال شهر أغسطس الماضي عند 1.6% بعد أن استقر الأشهر الأخيرة ما بين 1.5% و 1.6%، لتظهر بيانات البنك المركز ي السعودي تسجيل معدل التضخم في المملكة خلال الربع الأول من العام الجاري 2.7% وانخفض في الربع الثاني إلى 1.6%، وبالتالي فإن 1.6% هو الرقم الأكثر ترجيحاً لمعدل التضخم المتوقع بنهاية العام الجاري 2024 ' .

وفقا لرصد كشف معدل التضخم الفعلي في المملكة أقل من المعدل المتوقع من قبل صندوق النقد الدولي 

ووفقاً للرصد فإن معدل التضخم الفعلي في السعودية سيكون أقل عن المعدل المتوقع من قبل صندوق النقد الدولي وذلك في آخر تقرير صادر عنه في يوليو الماضي والذي توقع أن يبلغ معدل التضخم في المملكة خلال العام 2024 نحو 2.3%.

انخفاض التضخم .. يعكس قدرة الاقتصاد السعودي على امتصاص الأزمات الإقليمية والعالمية

ويعكس الانخفاض في معدل التضخم في السعودية استمرار قدرة الاقتصاد السعودي على امتصاص الأزمات الإقليمية والعالمية وفي مقدمتها أزمة مضيق باب المندب وأثرها على أسعار الشحن للمنطقة 

إضافة إلى استمرار الأزمة الروسية الأوكرانية وانعكاستها على أسعار الغذاء العالمية  

الرصد المملكة استطاعت بنجاح التصدي لتداعيات الأزمات العالميةبدءا من كورونا وأزمة باب المندب والحرب على غزة 

وأشار الرصد : إلى أن  المملكة استطاعت التصدي بنجاح لتداعيات الأزمات العالمية والإقليمية المتلاحقة بدءا بجائحة كورونا والأزمة الروسية الأوكرانية وأزمة مضيق باب المندب والحرب في غزة . 

بالإضافة إلى ذلك فقد ساهمت الأوامر السامية بتثبيت سقف أسعار الطاقة في استقرار معدلات التضخم بالمملكة إضافة إلى قرارات دعم السلع الغذائية الأساسية وفي مقدمتها القمح. 

مول الرياض بارك
التضخم

اقرأ أيضا