الهيئة العامة للعقار تعلن عن بدء التسجيل العيني للعقار ابتداءا من 27 أكتوبر القادم


الجمعة 27 سبتمبر 2024 | 02:18 مساءً
الهيئة العامة للعقار تعقد القمة العالمية للبروبتك
الهيئة العامة للعقار تعقد القمة العالمية للبروبتك
فهد السليماني

أعلنتْ الهيئة العامة للعقار  بالمملكة عن بدء أعمال التسجيل العيني للعقار لـ (43،495 قطعة عقارية) وذلك في ل (4) أحياء بمدينة الرياض و (13) حيًا بمحافظة الدرعية ابتداءً من 27 أكتوبر القادم  2024م، الموافق 24 ربيع الثاني 1446هـ، وحتى نهاية يوم 30 يناير 2025م الموافق 30 رجب 1446هـ.

الهيئة العامة للعقار بدأ التسجيل العيني للعقار 

وأوضحت االيئة العامة للعقار بدأ التسجيل اليني للعقار و أنّ الأحياء المستفيدة من السجل العقاري في هذه المرحلة تشمل الأحياء التالية بمدينة الرياض: (حي بنبان، حي المناخ، حي الفيصلية، حي المشاعل) .

أما في محافظة الدرعية فيشمل التسجيل الحياء التالية :

حي ظهرة العودة غرب، حي ظهرة العودة شرق، حي العاصمة، حي الملقاه، حي قريوة، حي الفيصلية، حي السرحية، حي الثليما، حي الخالدية، حي الشهداء، حي السلمانية، حي الملك،

حي المغترة). 

وأوضحت الهيئة  أنَّ اختيار الأحياء تم وفق معايير محددة، وسيتم الإعلان تباعًا عن بقية المناطق والمحافظات والأحياء التي ستخضع لأعمال التسجيل العيني للعقار في مختلف مناطق المملكة خلال الفترات القادمة.

التسجيل الأول للعقار سيكون متاح عن طريق منصة السجل العقاري التجاري

 وأشارت 'هيئة العقار' أنَّ التسجيل الأول للعقارات في هذه المناطق والأحياء سيكون مُتاحًا عن طريق منصة السجل العقاري الإلكترونية https://rer.sa/ 

أو عن طريق مراكز الخدمة ز 

 ويشترط التسجيل العيني للعقار  وجود صك ملكية مستوفِ للمتطلبات النظامية لإتمام عملية التسجيل.

للاستفسار عن خطوات التسجيل من خلال المنصة الرسمية اللهيئة أو عن طريق الاتصال على مركز خدمة العملاء 199002

 ودعت الهيئة ملاَّك العقارات في المناطق والأحياء لضرورة التسجيل العيني ولابد  التحقق من صك ملكية العقار وتوفر الاشتراطات اللازمة استعدادًا لبدء التسجيل.  ويمكن الاستفسار عن خطوات التسجيل من خلال المنصات الرسمية للهيئة أو عن طريق الاتصال على مركز خدمة العملاء 199002.

كما نوهت الهيئة العامة للعقار بأنه ابتداءً من الموعد الـمُحدد لبدء التسجيل سيصدر 'رقم عقار' وصك تسجيل ملكية لكل وحدة عقارية يتم تسجيلها . 

وسيتضمن صك تسجيل الملكية بيانات العقار وأوصافه وحالته وما يتبعه من حقوق والتزامات مرتبطة بالمعلومات الجيومكانية الدقيقة بما يُسهم في تعزيز البنية التحتية واستدامة القطاع العقاري، 

أهداف نظام التسجيل العيني للعقار

من أهداف نظام التسجيل العيني للعقار   رفع الموثوقية العقارية وتعزيز الشفافية في القطاع العقاري. 

الهيئة العامة للعقار تعقد القمة العالمية للبروبتك
الهيئة العامة للعقار تعلن توقيع محضر مع رئاسة أمن الدولة
الهيئة العامة للعقار
الهيئة العامة للعقار

اقرأ أيضا