3 مشاكل رئيسية في سيارتك سببها تأخر تغيير فلتر الزيت.. تعرف علي التفاصيل


ما هو الموعد المناسب لتغيير فلتر زيت سيارتك

الخميس 01 فبراير 2024 | 01:58 مساءً
تركيب الفلتر الجديد
تركيب الفلتر الجديد
ابتسام الدوسري

من المهم لأصحاب المركبات جدولة خدمات المركبات بانتظام لتجنب المشاكل غير المتوقعة في الأوقات غير المناسبة جزء مهم من صيانة السيارة والذي غالبا ما يهمله معظم الناس هو تغيير فلتر الزيت في السيارة إنه أمر محير للمبتدئين عندما يجب عليهم تغيير فلتر الزيت الخاص بهم حتى يواجهوا مشكلة ثم يدركون وقتها أن السبب هو أنهم لم يغيروا الفلتر لذلك يوصى غالبًا بتغيير فلتر الزيت مسبقًا لتصحيح أي مشاكل.

كيف تعرف أن فلتر الزيت الخاص بك يحتاج إلى الاستبدال:

تغيير فلتر الزيتتغيير فلتر الزيت

1- تأثيره علي أداء السيارة

إذا أصبح الفلتر مسدودًا بالملوثات فسيبدأ المحرك في السخونة الزائدة فلن يسمح الفلتر المسدود بمرور الزيت النظيف مما يسبب احتكاكًا بين الأجزاء المتحركة نظرًا لعدم وجود زيت لتشحيم الأجزاء وتبدأ حركاتها في إحداث تمزيق في المحرك مما يؤدي إلى حدوث أصوات طرق وهدير.

يؤدي هذا الاحتكاك إلى ارتفاع درجة حرارة المحرك مما يؤثر بدوره على الأداء الطبيعي للسيارة ستتباطأ سيارتك عندما لا تحصل على الطاقة الكافية لقيادتها ومن ثم فإن انخفاض التسارع يحدث بسبب انسداد الفلتر مما يدل على أن الوقت قد حان للتغيير.

قد تشعر أيضًا برائحة زيت أو غاز غريبة داخل السيارة عند حدوث ذلك.

ابخرة ودخان العادمابخرة ودخان العادم

2- فلتر الزيت وأبخرة العادم

عادة ما تكون عوادم السيارات متسخة لكن المشكلة الرئيسية هي الدخان الذي يخرج منها إذا كان الدخان رمادي غامق فهذا يعني أن الفلتر قد تسبب في مشاكل سبب سواد الأبخرة هو تسرب الزيت بسبب انسداد الفلتر يدخل هذا الزيت إلى نظام العادم مما يتسبب في احتراق الزيت وإعطاء دخان السيارة لونًا أغمق تخلق الأبخرة أيضًا رائحة زيتية حارقة في هذه الحالة تغيير الفلتر هو الحل الوحيد لتجنب هذا الوضع.

تغيير فلتر الزيتتغيير فلتر الزيت

3- انخفاض في ضغط الزيت

يمكنك التحقق من ضغط الزيت باستخدام مقياس ضغط الزيت. يضمن مقياس ضغط الزيت الثابت أن زيت المحرك والفلتر تعمل بشكل صحيح. ومع ذلك، فإن الانخفاض الفوري في قراءة العداد يشير إلى ضعف أداء الفلتر وفي هذه الحالة يجب عليك تغيير الفلتر في أسرع وقت ممكن جميع العلامات المذكورة أعلاه هي مجرد إشارة إلى ضرورة التغيير.

ما هو الموعد المناسب لتغيير فلتر زيت سيارتك ؟

في الغالب يجب تغيير الفلتر كل 10 ألاف كلم تقطعها السيارة أو كل عام وحتى لو قطعت السيارة مسافة أقل من عشرة آلاف كلم من آخر فلتر تم تغيير  ومر عام عليه – هنا يجب استبدال الفلتر بآخر بغض النظر عن المسافة المقطوع

استبدال الفلتر القديماستبدال الفلتر القديم

كيفية تغيير فلتر الزيت الخاص بك؟

– يمكنك دائمًا الاتصال بمتخصصي خدمة استبدال الفلتر، حيث سيدعمك الفنيون في العمل ويوصون بشراء الفلتر المناسب لسيارتك واستبداله لك أيضًا.

– الخيار الأفضل هو أن يتم فحص سيارتك من قبل متخصصين أكثر دراية بالعمل ويمنعون ظهور المزيد من المشاكل.

– في حالة ظهور علامات استبدال الفلتر، عليك ان تأخذ سيارتك لتشخيص أعطال المحرك الداخلي وانسداد الفلتر.

- لا تحاول تغيير الفلتر بنفسك إذا لم تكن لديك الخبرة الكافية، لأن ذلك قد يسبب أضرارًا جسيمة للمحرك بل ويشكل خطرًا على السلامة.

تركيب الفلتر الجديدتركيب الفلتر الجديد

تأخر تغيير فلتر الزيت يتسبب في 3 مشاكل لسيارتك
تركيب الفلتر الجديد

اقرأ أيضا