استقرار أسعار النفط وسط مخاوف من زيادة المعروض والتوترات في الشرق الأوسط


برنت يسجل 71.83 دولار للبرميل

الثلاثاء 01 أكتوبر 2024 | 10:10 صباحاً
النفط الخام الأمريكية
النفط الخام الأمريكية
ابتسام الدوسري

شهدت أسعار النفط استقراراً اليوم الثلاثاء مع تسجيل ارتفاع طفيف في العقود الآجلة، وسط توقعات بزيادة المعروض في الأسواق العالمية. سجلت العقود الآجلة لخام برنت للتسليم في ديسمبر/كانون الأول ارتفاعًا بنسبة 0.1% لتصل إلى 71.83 دولار للبرميل عند الساعة 00:50 بتوقيت غرينتش. أما العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأميركي للتسليم في نوفمبر/تشرين الثاني، فقد ارتفعت بنسبة 0.16% لتصل إلى 68.28 دولار للبرميل.

ضعف الطلب العالمي يضغط على الأسعار

تواجه أسواق النفط ضغوطًا ناجمة عن نمو الطلب الأضعف من المتوقع هذا العام، لا سيما في الصين، التي تعتبر أكبر مستورد للنفط الخام في العالم. وقد ازدادت المخاوف بشأن الطلب بعد أن أظهرت بيانات اقتصادية انكماش نشاط التصنيع في الصين للشهر الخامس على التوالي خلال شهر سبتمبر/أيلول.

تراجع أسعار النفط في الربع الثالث من 2024 

شهدت العقود الآجلة لخام برنت تراجعًا كبيرًا بنسبة 9% في شهر سبتمبر، وهو ثالث شهر على التوالي من الانخفاض، مسجلة أكبر هبوط شهري منذ نوفمبر 2022. كما تكبدت خسائر فصلية بلغت 17% في الربع الثالث، وهي أكبر خسارة فصلية لها في عام. وفي المقابل، انخفض خام غرب تكساس الوسيط بنسبة 7% خلال الشهر الماضي، وهبط بنسبة 16% في الربع الثالث.

تصاعد التوترات في الشرق الأوسط وزيادة المخاطر على صادرات النفط 

رغم المخاوف المتعلقة بالطلب، زادت التوترات في منطقة الشرق الأوسط من احتمالات تأثر صادرات النفط. فقد تصاعدت التوترات بين إسرائيل وحزب الله في لبنان، ما يثير القلق من احتمال تدخل إيران بشكل مباشر في الصراع. تُعد إيران من المنتجين الرئيسيين للنفط وعضوًا في منظمة أوبك، ومن المحتمل أن يؤدي تصاعد الصراع إلى تعطيل صادرات النفط من المنطقة.

توقعات بزيادة إنتاج النفط في ديسمبر 

من المتوقع أن تزيد أوبك+، التي تضم أعضاء من أوبك وحلفاء آخرين مثل روسيا، إنتاج النفط بمقدار 180 ألف برميل يوميًا في ديسمبر/كانون الأول، ما قد يؤثر على توازن الأسواق. في الوقت نفسه، أظهر استطلاع أجرته رويترز توقعات بانخفاض مخزونات النفط الخام والوقود الأميركية بنحو 2.1 مليون برميل في الأسبوع المنتهي في 27 سبتمبر/أيلول.

النفط الخام الأمريكية
النفط
النفط
براميل النفط

اقرأ أيضا