محافظ "ساما": الاقتصاد غير النفطي يقود النمو الاقتصادي في المملكة منذ تطبيق رؤية 2030


الثلاثاء 01 أكتوبر 2024 | 12:42 مساءً
أيمن بن محمد السياري محافظ البنك المركزي السعودي
أيمن بن محمد السياري محافظ البنك المركزي السعودي
ابتسام الدوسري

أكد أيمن بن محمد السياري محافظ البنك المركزي السعودي، أن الاقتصاد غير النفطي في المملكة أصبح المحرك الرئيسي للنمو الاقتصادي منذ بدء تطبيق رؤية 2030، مدعومًا بالطلب المحلي. جاء ذلك خلال تصريحاته على هامش الدورة الـ48 لمجلس محافظي المصارف المركزية ومؤسسات النقد العربي اليوم الثلاثاء.

انعكاسات تخفيض أسعار الفائدة

وأشار السياري إلى أن بداية تخفيض أسعار الفائدة من قبل بعض البنوك المركزية العالمية سيؤثر بشكل إيجابي على الاقتصاد المحلي، حيث سيؤدي تدريجيًا إلى خفض تكلفة الإقراض وتقليل مخاطر خدمة الدين العام، مما يساهم في تحسين النشاط الاقتصادي.

دور الذكاء الاصطناعي في النظام المالي

كما أوضح السياري أن البنوك المركزية تدرس حاليًا كيفية التعامل مع الذكاء الاصطناعي وأثره على النظام المالي، مما يعكس اهتماماً متزايداً بتوظيف التقنيات الحديثة لدعم القطاع المصرفي.

تقرير الاستقرار المالي: رسملة قوية ونمو في الائتمان

أكد تقرير الاستقرار المالي لعام 2024 أن القطاع المصرفي السعودي يتمتع برأس مال قوي، حيث ارتفعت نسبة كفاية رأس المال إلى 20.1% في عام 2023. كما شهد نمو الائتمان المصرفي ارتفاعًا ملحوظًا بنسبة 13.2%، مدفوعًا بائتمان قطاع الشركات.

المؤسسات المالية غير المصرفية

وأضاف التقرير أن المؤسسات المالية غير المصرفية حققت أداءً قويًا، حيث ارتفعت وتيرة الإقراض من شركات التمويل بنسبة 12.3%، لتصل إلى 84.7 مليار ريال بنهاية عام 2023، مما ساهم في النمو الملحوظ لإجمالي الأصول.

تأتي هذه التصريحات في إطار التأكيد على متانة الاقتصاد السعودي واستعداده لمواصلة النمو، مع استفادة القطاع المالي من الإصلاحات المستمرة والتطورات التكنولوجية.

اقرأ أيضا