أول منتج إدخاري مخصص للأفراد بالسعودية..كل ما تريد معرفته عن صك"صح" ومميزاته وكافة التفاصيل


"صح" .. أول منتج إدخاري مخصص للأفراد في المملكة العربية السعودية

الخميس 01 فبراير 2024 | 03:47 مساءً
وزارة المالية السعودية
وزارة المالية السعودية
واس

وزارة المالية والمركز الوطني لإدارة الدين أطلقت أول منتج ادخاري مخصص للأفراد ومدعوم من الحكومة، وذلك تحت اسم (صح)؛ المشتق من الحروف الأولى لعبارة (صكوك حكومية).

ويستعرض معكم 'الاقتصاد السعودي '..كافة التفاصيل عن 'صح' خلال السطور التالية:

"صح" .. أول منتج إدخاري مخصص للأفراد في المملكة العربية السعودية

'صح' هو منتج إدخاري مبتكر يصدر من قبل حكومة المملكة العربية السعودية، بالتعاون مع وزارة المالية والمركز الوطني لإدارة الدين. يعتبر 'صح' محفزًا للادخار للأفراد، حيث يتيح لهم الاستثمار بطريقة متوافقة مع الشريعة الإسلامية.

ما هو "صح"؟

'صح' هو صك مالي متوافق مع الشريعة الإسلامية صادر عن حكومة المملكة العربية السعودية، ويتم إصداره وتنظيمه بواسطة المركز الوطني لإدارة الدين. يعتبر منتج ادخاريًا مخصصًا للأفراد، حيث يوفر عوائد مجزية، ويُطرح بشكل شهري.

شروط الحصول على "صح"

- يتاح للسعوديين والسعوديات الذين تتجاوز أعمارهم 18 سنة الحصول على 'صح'.

- يجب أن يكون المستثمر لديه حساب في إحدى المؤسسات المالية المعتمدة.

مميزات "صح"

1. متوافق مع الشريعة الإسلامية.

2. عوائد سنوية مجزية.

3. مدعوم حكوميًا.

4. مخاطر منخفضة.

 برنامج تطوير القطاع المالي

وأوضح معالي رئيس اللجنة التوجيهية بوزارة المالية الأستاذ عبدالعزيز الفريح، أن إطلاق منتج 'صح' يأتي ضمن مبادرات برنامج تطوير القطاع المالي (أحد برامج رؤية المملكة 2030) الهادفة إلى رفع معدلات الادخار بين الأفراد من خلال تحفيزهم على استقطاع جزء من دخلهم بشكل دوري وتخصيصه للادخار، إضافة إلى زيادة المعروض من المنتجات الادخارية، وإثراء الثقافة المالية والتوعية بأهمية الادخار وفوائده للتخطيط لأهداف مستقبلية.

إطلاق عدد من المنتجات الادخارية

 أفاد الرئيس التنفيذي للمركز الوطني لإدارة الدين هاني المديني أن هذه الصكوك تندرج ضمن برنامج الصكوك المحلية المقوّمة بالريال السعودي، التي ستطرح بشكل شهري بحسب التقويم المعلن للإصدارات الخاصة بـمنتج 'صح'، مبينًا أن هذه المبادرة تمثل حافزاَ للقطاع الخاص للتعاون والمشاركة في تطوير وإطلاق عدد من المنتجات الادخارية لأهداف محددة لفئات مختلفة من الأفراد، سواء كانت عن طريق البنوك أو مديري الصناديق أو شركات التقنية المالية وغيرها.

'صح' يعد فرصة رائدة للأفراد للاستثمار وتحقيق عوائد آمنة ومتوافقة مع المبادئ الإسلامية، كما يعكس التزام الحكومة بتوفير منتجات مالية متقدمة لتحفيز ثقافة الادخار والاستثمار في المملكة. 

القنوات الرقمية للاشتراك في منتج الادخار "صح"

يوفر المنتج الإدخاري 'صح' الذي يتوافق مع الشريعة الإسلامية عوائد مجزية، وسيتم طرحه عبر القنوات الرقمية لعدة مؤسسات مالية في المملكة، وتشمل هذه المؤسسات:

1. شركة الأهلي المالية

2. شركة الجزيرة للأسواق المالية

3. شركة الإنماء للاستثمار

4. البنك السعودي الأول

5. شركة الراجحي المالية.

الاشتراك في أول إصدار من 'صح' سيكون متاحًا في فبراير 2024، حيث سيتم طرحه من اليوم الرابع إلى اليوم السادس من الشهر. يمكن الاطلاع على تفاصيل المنتج والجدول الزمني للإصدارات عبر الرابط التالي: من هنا

تعتبر هذه القنوات الرقمية وسيلة سهلة وفعالة للأفراد للاشتراك في هذا المنتج المبتكر والاستفادة من عوائده المجزية المتوافقة مع الشريعة الإسلامية.

اقرأ أيضا