وزارة التجارة تصدر نشرتها الربعية لأداء قطاع الأعمال للربع الثالث من 2024


ارتفاع ملحوظ في السجلات التجارية بنسبة 62%

الاحد 06 أكتوبر 2024 | 12:32 مساءً
وزارة التجارة تصدر نشرتها الربعية لأداء قطاع الأعمال للربع الثالث من 2024
وزارة التجارة تصدر نشرتها الربعية لأداء قطاع الأعمال للربع الثالث من 2024
واس

في إطار تعزيز الشفافية وتوفير المعلومات حول نشاط قطاع الأعمال، أصدرت وزارة التجارة نشرتها الربعية الموجزة للربع الثالث من عام 2024. وكشفت الوزارة في تقريرها عن أداء القطاع وتطوراته، مشيرة إلى ارتفاع كبير في إجمالي السجلات المُصدرة، حيث تم إصدار 135 ألف سجل تجاري خلال الأشهر الثلاثة الماضية، مما يعكس زيادة بنسبة 62% مقارنة بالربع المماثل من العام الماضي. وبذلك، يصل إجمالي السجلات التجارية إلى أكثر من 1.5 مليون سجل بجميع مناطق المملكة.

أنظمة جديدة لتعزيز الثقة في البيئة التجارية

تناولت النشرة الربعية أيضًا صدور خمسة أنظمة جديدة تهدف إلى تعزيز الثقة في البيئة التجارية، وهي: نظام السجل التجاري، نظام الأسماء التجارية، نظام سلامة المنتجات، نظام المواصفات والجودة، ونظام القياس والمعايرة.

نمو القطاعات الواعدة

كما سلطت النشرة الضوء على التطور في القطاعات الواعدة، حيث أبرزت النمو الملحوظ في السجلات التجارية في أنشطة متنوعة مثل التقنية المالية، الذكاء الاصطناعي، الألعاب الإلكترونية، الأنشطة المالية والتأمين، التعليم في مجال الرياضة والترفيه، النوادي الرياضية، تنظيم الرحلات السياحية، ومراكز الاسترخاء، بالإضافة إلى أبحاث السوق واستطلاعات الرأي، وغيرها من الأنشطة التي تدعم رؤية المملكة 2030.

التجارة الإلكترونية تشهد نموًا مستدامًا

وتناولت النشرة أيضًا السجلات التجارية للتجارة الإلكترونية، التي تمثل رافدًا هامًا للاقتصاد الوطني، حيث نمت بنسبة 9.4% مقارنة بالربع المماثل من العام الماضي، بإجمالي 39,769 سجلًا تجاريًا.

للاطلاع على النشرة الربعية لقطاع الأعمال، يمكن زيارة الرابط: وزارة التجارة.

اقرأ أيضا