المؤسسة العامة للتدريب المهني والتقني بالمملكة تعتمد أكثر من 1600 برنامج تدريبي


الاثنين 07 أكتوبر 2024 | 10:41 صباحاً
المؤسسة العامة للتدريب المهني والتقني
المؤسسة العامة للتدريب المهني والتقني
فهد السليماني

اعتمدت المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني أكثر من 1600 برنامج تدريبي 'لمنشآت' التدريب الأهلية في المملكة خلال النصف الأول من عام 2024م.

"فهد العتيبي "  .. البرامج يتم اعتمادها واجازتها من محكمين مختصين 

فهد العتيبي، المتحدث الرسمي باسم المؤسسة ،  أوضح أن هذه  البرامج التدريبية  يتم اعتمادهافي قطاع التدريب الأهلي  بعد مراجعتها و إجازتها من محكّمين مختصين من داخل المؤسسة وخارجها . 

المؤسسة العامة للتدريب المهني والتقنيالمؤسسة العامة للتدريب المهني والتقني

المؤشر العالمي للمعرفة المؤسسة تحتل المرتبة التاسعة عالميا 

وبحسب نتائج مؤشر المعرفة العالمي الصادر عن برنامج الأمم المتحدة الإنمائي ومؤسسة محمد بن راشد آل مكتوم للمعرفة، تحتل المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني المرتبة التاسعة عالمياً للعام 2021م، بعد أن كانت تحتل المرتبة الثانية عشر في عام 2020م، والمرتبة 86 في عام 2019م، والمرتبة 117 في عام 2018م. ويسعى مؤشر المعرفة العالمي إلى توفير مدخل للدول للنهوض بإستراتيجيات التفكير المتقدم في تعزيز اقتصادات المعرفة القوية، حيث يقيس المعرفة على مستوى العالم، كمفهوم شامل ويرتبط ارتباطاً وثيقاً بالتنمية المستدامة وبمختلف أبعاد الحياة الإنسانية المعاصرة.

المؤسسة العامة للتدريب المهني والتقنيالمؤسسة العامة للتدريب المهني والتقني

700 محكم عملوا على دراسة وتحكيم البرامج التدريبية 

وتجاوز عدد المحكمين 700 محكّم، عملوا على دراسة وتحكيم البرامج التدريبية حسب الضوابط المعتمدة، وبإشراف ومتابعة فريق عمل مختص من خبراء المناهج . 

 وذلك للتأكد من استيفاء البرامج التدريبية للمعايير والمتطلبات المهنية بما يتماشى مع رؤية المملكة 2030 .

"العتيبي ".. برامج التدريب يتم اعتمادها من الإدارة العامة للتدريب بالمؤسسة 

وأشار العتيبي  إلى أنه يتم استقبال طلبات اعتماد البرامج التدريبية لمنشآت التدريب الأهلية بنوعيها برامج الدبلوم والبرامج التطويرية والتأهيلية من الإدارة العامة للتدريب الأهلي بالمؤسسة . 

البرامج يتم مراجعتها من الإدارة العامة للمناهج لمطابقتها لمعايير الجودة 

وأوضح  العتيبي أن هذه البرامج  تتم مراجعتها من الإدارة العامة للمناهج، للتأكد من مطابقة تلك البرامج لمعايير الجودة المطلوبة في منشآت التدريب الأهلية، والتي يتجاوز عددها حاليًا (1300) منشأة مرخصة في مختلف مناطق المملكة.

المؤسسة تم إنشاءها في 1400 هجرية 

ومن الجدير بالذكر أن المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني هي الجهة الحكومية المعنية بالتدريب التقني والمهني في المملكة العربية السعودية منذ عام 1400هـ/1980م، وتختص المؤسسة بتنمية الموارد البشرية الوطنية من خلال التدريب، مما  يسهم في سد احتياجات سوق العمل من القوى البشرية . 

وذلك  منذ صدور قرار مجلس الوزراء بالموافقة على تنظيم المؤسسة بالقرار رقم م/30 وتاريخ 10 شعبان 1400هـ. وقد صدر قرار مجلس الوزراء الموقر رقم (‏268) وتاريخ 14 شعبان 1428هـ بإعادة تنظيمها، وتحديد مهامها وأهدافها.

المؤسسة العامة للتدريب المهني والتقنيالمؤسسة العامة للتدريب المهني والتقني

المؤسسة تقدم برامج التدريب التقني والمهني 

وتقدم المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني برامج التدريب التقني والمهني للذكور والإناث وفقًا لطلبات سوق العمل الكمي والنوعي، حيث تقدم العديد من البرامج التدريبية في منشآتها التدريبية من كليات تقنية ومعاهد، وكذلك في معاهد الشركات الاستراتيجية، والكليات التقنية العالمية . 

 بالإضافة إلى برامج تدريبية في منشآت التدريب الأهلي، وبرامج مساندة مجتمعية مرنة. ويصل العدد الإجمالي لمنشآت المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني 283 منشأة تغطي كافة أرجاء المملكة العربية السعودية.

وللتعرف على كافة البرامج التي تقدمها المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني يرجى زيارة الرابط التالي 

المؤسسة العامة للتدريب المهني والتقني
المؤسسة العامة للتدريب المهني والتقني
المؤسسة العامة للتدريب المهني والتقني
المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني
المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني

اقرأ أيضا