ورشة عمل ينظمها المجلس العام للبنوك الإسلامية عن الحوكمة والامتثال في المؤسسات المالية الإسلامية..


الجمعة 02 فبراير 2024 | 02:35 صباحاً
المجلس العام للبنوك الاسلامية
المجلس العام للبنوك الاسلامية
واس

ينظم المجلس العام للبنوك الإسلامية والمؤسسات المالية أحد المنظمات الدولية التابعة -لمنظمة التعاون الإسلامي- ورشة العمل الفنية للمجلس العام حول: الحوكمة والامتثال في المؤسسات المالية الإسلامية خلال الفترة من 5 - 6 فبراير 2024م, ويستضيفها البنك المركزي العراقي بالعاصمة بغداد.

ويعرض برنامج الورشة نظام الحوكمة بشكل عام وتطبيقاته في المصارف الإسلامية بشكل خاص، ويسلط الضوء على أهم المبادئ الصادرة عن المؤسسات الدولية مثل لجنة بازل ومجلس الخدمات المالية الإسلامية.

 نماذج الحوكمة المصرفية

وتستعرض الورشة نماذج الحوكمة المصرفية من خلال الاطلاع على عدد من أدلة الحوكمة في المصارف الإسلامية من مختلف الدول وتناول وظيفة الامتثال وأهميتها وأثرها على متطلبات النجاح في العمليات الإسلامية.

وتهدف الورشة إلى فهم معايير الحوكمة والامتثال المختلفة وأهميتها في المصارف الإسلامية، وفهم الحوكمة ضمن أطار أحكام الشريعة الإسلامية، وتحديد أهداف المراقبة في المصارف الإسلامية بناءً على متطلبان اللجان الدولية.

ويعمل البرنامج على تميكن المشاركين من التعرف على أساسيات الحوكمة في القطاع المالي الإسلامي ومناقشة الممارسات الحالية التي تسهم في تطوير التمويل الإسلامي المستدام من أجل فهم العلاقة بين الحوكمة وإدارة المخاطر والامتثال.

اقرأ أيضا