"إجادة للنظم المحدودة" تخطط لطرح عام أولي بتقييم يصل إلى 1.5 مليار دولار في السوق السعودية


السبت 19 أكتوبر 2024 | 01:34 مساءً
شركة إجادة للنظم المحدودة
شركة إجادة للنظم المحدودة
ابتسام الدوسري

أعلنت شركة إجادة للنظم المحدودة عن خطط لإجراء طرح عام أولي (IPO) في سوق الأسهم السعودية، بتقييم قد يصل إلى 1.5 مليار دولار. ومن المتوقع أن يتم الطرح خلال الأشهر المقبلة، وفقًا لمصادر مطلعة على الصفقة.

غولدمان ساكس والراجحي كابيتال يتوليان دور المستشارين الماليين لترتيب عملية الطرح المحتملة

تم تعيين غولدمان ساكس والراجحي كابيتال لترتيب هذا الطرح المحتمل، والذي قد يشمل بيع 30% من أسهم الشركة. لكن لم يتم اتخاذ أي قرار نهائي حتى الآن بشأن حجم أو توقيت الطرح.

مصرف الراجحي يسعى إلى استثمار أصوله وتعزيز التنويع من خلال بيع حصة في "إجادة"

تُعد 'إجادة' مملوكة بالكامل لمصرف الراجحي، ثاني أكبر بنك في المملكة من حيث الأصول. ويسعى البنك إلى استغلال هذه الفرصة في إطار استراتيجيته لتعزيز استثماراته وتنويعها.

السوق المالية السعودية تشهد ارتفاعًا في الطروحات الأولية وسط تنامي اهتمام الشركات المتنوعة

شهدت السوق السعودية منذ بداية العام طروحات أولية متعددة بقيمة تجاوزت 15 مليار دولار، مدفوعة بشكل رئيسي بالطرح الثانوي الضخم لأسهم أرامكو في يوليو. كما شهد السوق عدة إدراجات جمعت أكثر من 3 مليارات دولار، بما في ذلك شركات تعمل في مجالات المستشفيات، الموارد البشرية، وصناعة العطور.

صندوق الاستثمارات العامة يسعى لإدراج أكبر شركة مشتريات طبية في المملكة قريبًا

يخطط صندوق الاستثمارات العامة لإدراج أكبر شركة مشتريات طبية في المملكة قريبًا.

رغم أن إدراج شركات التكنولوجيا في السوق السعودية لا يزال نادرًا، إلا أن شركة رسن لتقنية المعلومات طرحت أسهمها هذا العام وجمعت 224 مليون دولار، مع تسجيل سهمها ارتفاعًا بنسبة 70% منذ الطرح.

إدراج شركات التكنولوجيا يكتسب زخمًا بطيئًا في السعودية رغم نجاح إدراج شركة رسن لتقنية المعلومات

تأتي هذه الطروحات في إطار جهود المملكة لتوسيع قاعدة سوق الأوراق المالية، وتقليل الاعتماد على القطاعات التقليدية مثل البنوك والصناعات. ويعكس طرح 'إجادة' اهتمامًا متزايدًا بجذب شركات التكنولوجيا، تماشيًا مع رؤية السعودية لتعزيز التنوع الاقتصادي.

اقرأ أيضا