السعودية تسهل ممارسة مهنة الاستشارات الحرة في قطاعي الصناعة والتعدين


الجمعة 24 نوفمبر 2023 | 05:04 مساءً
وزارة الصناعة والثروة المعدنية السعودية
وزارة الصناعة والثروة المعدنية السعودية
غدير الدوسري

 أطلقت وزارة الصناعة والثروة المعدنية السعودية، خدمة تراخيص الاستشارات الصناعية والتعدينية.

وتهدف هذه الخدمة إلى تمكين الراغبين بممارسة مهنة الاستشارات الحرة في المجال الصناعي، أو التعديني، وذلك وفقاً لمعايير محددة.

شروط منح الترخيص

وحددت وزارة الصناعة والثروة المعدنية شروط منح ترخيص الاستشارات الصناعية والتعدينية، وهي:

أن يكون المتقدم سعودي الجنسية.

أن يكون حاصلاً على الأقل على درجة البكالوريوس من جامعة، أو كلية من المملكة، أو أي شهادة أخرى معادلة من خارج المملكة من إحدى الجامعات المُعترف بها.

أن يكون مرتبط المؤهل العلمي بالمهنة التي يرغب في استخراج الترخيص في مزاولتها.

أن يكون لديه خبرة عملية مُوثقة لا تقل عن ثلاث سنوات بعد الحصول على المؤهل العلمي من إحدى الجهات الحكومية، أو الهيئات، أو غيرها من شركات، أو مؤسسات القطاعين الصناعي، أو التعديني.

فئات التراخيص

وتمنح وزارة الصناعة والثروة المعدنية تراخيص الاستشارات الصناعية والتعدينية حسب تصنيف فئة الترخيص وهي (ممارس - أخصائي - خبير) وفقاً للمؤهل العلمي والخبرة العملية.

آلية تقديم الطلب

ويمكن للراغبين في استخراج ترخيص الاستشارات الصناعية والتعدينية تقديم الطلب من خلال خدمة 'تراخيص الاستشارات الصناعية والتعدينية'، وتقديم جميع المستندات المطلوبة من خلال الرابط التالي

أهمية هذه الخدمة

تمثل هذه الخدمة خطوة مهمة في تعزيز قطاعي الصناعة والتعدين في المملكة، وذلك من خلال تمكين الراغبين في ممارسة مهنة الاستشارات الحرة في هذه القطاعات من الحصول على التراخيص اللازمة لذلك، مما يساهم في تبادل الخبرات والمهارات العملية بين الممارسين، ورفع مستوى الجودة في تقديم الخدمات الاستشارية.

وزارة الصناعة والثروة المعدنية السعودية
وزارة الصناعة والثروة المعدنية السعودية

اقرأ أيضا