8 مليار ريال مقدار نمو أرباح بنك الرياض بنسبة 14.6% بنهاية العام 2023


الاثنين 12 فبراير 2024 | 08:47 مساءً
بنك الرياض السعودي
بنك الرياض السعودي
نورة العلي

تم الإعلان اليوم عن النتائج المالية السنوية المنتهية في 31 ديسمبر 2023. حيث نما صافي الربح لبنك الرياض خلال العام 2023 إلى 8.04 مليار ريال مقابل 7.01 مليار ريال في العام قبل الماضي بنسبة 14.6%،  وبلغ إجمالي ربح العمليات 15.8 مليار ريال في العام 2023 مقابل 13.5 مليار ريال في العام قبل الماضي بنمو 17%.

كما بلغ إجمالي حقوق الملكية (بعد استبعاد الحصص غير المسيطرة) 53.6 مليار ريال في السنة الحالية مقابل 49.6 مليار ريال في السنة قبل الماضية بزيادة 8.2%.

مؤشرات ايجابية

ووصلت ربحية السهم في السنة الحالية 2.58 ريال مقابل 2.32 ريال في السنة قبل الماضية. كما ارتفع دخل العمولات الخاصة بنسبة 59.6% ويعود ذلك بشكل رئيسي لارتفاع دخل الفوائد من القروض والاستثمارات.

وارتفع صافي الدخل بنسبة 14.6٪ ويرجع ذلك بشكل رئيسي لارتفاع إجمالي دخل العمليات قابله جزئيًا ارتفاع في إجمالي مصاريف العمليات.

ويعود الارتفاع في إجمالي دخل العمليات نتيجة لارتفاع صافي دخل العمولات الخاصة وصافي دخل المتاجرة ، ودخل العمليات الاخرى، قابله جزئيًا صافي خسائر بيع استثمارات مقتناه لغير أغراض المتاجرة ،وانخفاض في صافي دخل الأتعاب والعمولات و توزيعات الأرباح .

انخفاض خسائر الائتمان والموجودات المالية

ويعود الارتفاع في إجمالي مصاريف العمليات بشكل رئيسي لارتفاع صافي مخصص انخفاض خسائر الائتمان والموجودات المالية الأخرى ، ورواتب الموظفين وما في حكمها ، واستهلاك ممتلكات ومعدات وحق استخدام الموجودات، والمصاريف العمومية والإدارية الأخرى ، قابله جزئيًا انخفاض صافي مخصص الانخفاض في قيمة الاستثمارات ، ومصاريف العمليات الأخرى.

مخصص خسائر الائتمان المتوقعة

ارتفع صافي مخصص خسائر الائتمان المتوقعة والخسائر الأخرى بنسبة 54٪ ويرجع ذلك بشكل رئيسي إلى ارتفاع مخصص انخفاض خسائر الائتمان للقروض قابلها جزئيًا انخفاض في مخصص الانخفاض في قيمة الاستثمارات

تم احتساب الربح الأساسي والمخفض للسهم للسنة المنتهية في 31 ديسمبر 2023م بقسمة صافي دخل السنة المنسوب إلى حملة الأسهم العادية للبنك (معدل لتكلفة صكوك الشريحة الأولى) على المتوسط المرجح لعدد الأسهم القائمة بعد استبعاد خمسة ملايين سهم مخصصة كأسهم خزينة.

 ربح السهم الأساسي 

تم احتساب ربح السهم الأساسي والمخفض للسهم للسنة المنتهية في 31 ديسمبر 2022م بقسمة صافي الدخل العائد إلى حملة الأسهم العادية (معدل لتكلفة صكوك الشريحة الأولى) على عدد الأسهم القائمة البالغ 3,000 مليون سهم.

بنك الرياض السعودي
بنك الرياض السعودي

اقرأ أيضا