كبسولات لاستثمار ناجح طويل الأجل بسوق الأسهم


نصائح ذهبية بسوق البورصة

الاثنين 25 ديسمبر 2023 | 10:35 صباحاً
الاستثمار طويل الأجل
الاستثمار طويل الأجل
أفنان العثيم

البحث عن المكاسب وتحقيق العائد المادي السريع يغيرى الكثيرين،مما يدفعهم أحيانا للمجازفة والمخاطرة بدون علم أو خطوات استراتيجية ويري الكثير من الخبراء في مجال  البورصة بان اتبع الشخص لبعض الأساسيات قد تقيه المزيد من الخسائر وتحقق له أرباح فوق ما يتوقع  بالاستثمار طويل الأجل ومنها:-

1-احتفظ بالأسهم المربحة

لاتقوم ببيع تلك الأسهم الرابحة ممها ارتفعت قيمتها ،حتى إلى عشرة أضعاف ،لانه من الوارد ارتفاع قيمتها للضعف أكثر وأكثر

2- بيع الأسهم الخاسرة

الكثير يصيبه الحزن والخيبة،فيقوم ببيع ما لديه من أسهم خاسرة ، لذا فعلي المستثمر ان يكون واقعيا ،بشأن احتمالية أن تكون هناك استثمارات سيئة الأداء، وأن يبدأ في بيعها، فليس عيبًا أن يقر المستثمر بالأخطاء، ويبيع الأسهم الخاسرة، لتجنب المزيد من الخسائر.

3-لا تهتم بتذبذب أسعار الاسهم على المدي القصير

لابد ان يكون لديك رؤية طويلة المدي، بالنظر على حركة السوق الكلية لانها تساعد كمرشد لك فى معاملاتك ،لذا فلا تنشغل بتحركات أسعار الأسهم على المدي القصير، فالمستثمرون على المدي الطويل ينجحون في تحقيق عوائد ضخمة، من خلال الاستثمار على مدي سنوات.

 4- اختيار استراتيجية محددة والالتزام بها

لا تشتت نفسك ، وثق بأداءك واعتمد علي استراتيجية وخطة واحدة لتتجنب الشتات الفكري، وتستطيع تحقيق المكاسب

5- ادرس وحلل السوق بنفسك 

 لابد من قيامك ببعض التحليلات والدراسات حول السوق، بنفسك حتى تدرك أين موقعك وكيف تدير بوصلتك المالية ،لذا لاتنساق وراء الأخرين .

6- تجنب المبالغة في تقدير نسبة السعر إلى العائد

- يولي المستثمرون أهمية كبيرة لنسبة السعر إلي العائد، إلا أن من الخطأ التركيز المفرط على جانب واحد، ومن الأفضل بدلاً من ذلك التركيز على جميع العوامل معًا، وليس عامل نسبة السعر إلى العائد فقط.

 7- ادرس الماضي وفكرة جيدا وستتنبأ بالمستقبل

عليك دراسة الأحداث السابقة جيدا ،وان يكون لديك رؤية تحليلة وقم باستنتاج النتائج ومن هنا تتولد لديك الخبرة التى تستطيع من خلالها اتخاذ قرارات المستقبل بل يمكنك التنبؤ بما قد يحدث مستقبلاً.

  8- لا تضع البيض في سلة واحدة

لذا عليك عدم استثمار أموالك كلها في الشركات الكبيرة معتقدا بانها سوف تحقق لك ارباحا ضخمة ، وان اسهم الشركات الصغية لن تؤتيك ما تريد .ولكن عليك توزيع امتلاكك للأسهم بين الأثنين.

  9- مقاومة إغراء شراء الأسهم منخفضة السعر

لا تلهث وراء الأسهم المنخفضة الاسعار ،إلا أن هذه الأسهم تكون أكثر خطورة في الواقع من الأسهم مرتفعة التكلفة، لأنها تكون أقل تنظيمًا، وغالبًا ما تشهد تقلبات كثيرة.

10- استثمر أموالك في المجال الذي تفهمه

لا تغامر بأموالك فيما لا تفهمه ، وعليك دراسة الشركات والأسواق جيدا قبل المجازفة بأموالك، ولابد من فهم السوق و الصناعة واتجاهاتهما لانه ميزة كبيرة بالنسبة لأي مستثمر بمثابة بوصلة توجه مساره لبر الأمان . 

اقرأ أيضا