تقلص إمدادات النفتا لاسيا بسبب الهجمات علي البحر الأحمر والمصافي الروسية


الاربعاء 14 فبراير 2024 | 11:53 صباحاً
نورة العلي

وزاد سعر النفتا في آسيا إلى 701 دولار للطن يوم الجمعة بعد أن وصل إلى أعلى مستوى منذ 10 أشهر وهو 747 دولارا في أواخر يناير، وهو أعلى بكثير من المستوى المتدني المسجل في يونيو حزيران الماضي البالغ 500 دولار، فيما يواجه المتعاملون تداعيات الصراعين.

حيث صرحت مصادر تجارية ومحللون إن أسعار النفتا، وهي مادة خام بتروكيماوية رئيسية، قفزت في آسيا بفعل هجمات الطائرات المسيرة على مصافي تكرير روسية وأزمة الشحن في البحر الأحمر التي أدت إلى تعطيل الشحنات الأوروبية.

تغيير مسار السفن 

وتعرضت مصافي تكرير روسية وميناء التصدير الرئيسي في أوست-لوجا لأضرار في الأسابيع القليلة الماضية فيما دفعت الهجمات على سفن شحن في البحر الأحمر عددا متزايدا من السفن لتغيير مسارها والدوران حول الطرف الجنوبي لأفريقيا.

تفاقم مشكلة عمليات تحويل الشحن

وقال أرمان أشرف الرئيس العالمي لقسم سوائل الغاز الطبيعي في شركة إف.جي.إي للاستشارات “سيكون هناك الكثير من الشح الفوري إذا طال أمد التوقف في المصانع الروسية، فهذا يفاقم مشكلة عمليات تحويل الشحن (عن البحر الأحمر)، في ظل قطع رحلات أطول بالفعل”.

وأكد فيكتور كاتونا المحلل لدى كبلر إن روسيا تصدر نحو 400 ألف برميل يوميا من النفتا، وتتجه كميات كبيرة من أوست-لوجا إلى الصين وسنغافورة وتايوان.

وأضاف “إذا استغرقت إصلاحات أوست-لوجا وقتا أطول من المتوقع، فقد لا يكون ثلث هذه التدفقات متاحا في المستقبل القريب”، فيما يعد الشرق الأوسط هو أكبر مورد للنفتا لآسيا.

 موردين غربيين إضافة لروسيا

كما تعتمد القارة، وهي مستورد صاف للنفتا، على موردين غربيين إضافة لروسيا للحصول على نحو مليوني طن شهريا، أي ما يعادل 600 ألف برميل يوميا.

اقرأ أيضا