استعراض مشاريع مبادرة منار لدعم النمو الاقتصادي بالاجتماع الثاني للحوار الوزاري


خلال لقاء وزيري الطاقة السعودي والياباني

الاثنين 25 ديسمبر 2023 | 04:23 مساءً
خلال اللقاء
خلال اللقاء
أفنان العثيم

لبحث سبل التعاون بين الجانبين السعودي والياباني في مجال الطاقة ، التقي صاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن سلمان بن عبدالعزيز، وزير الطاقة، مع معالي وزير الاقتصاد والتجارة والصناعة الياباني كين سايتو، خلال الاجتماع الثاني للحوار الوزاري السعودي الياباني حول الطاقة في مدينة الرياض.

خلال اللقاءالسعودية واليابان 

مبادرة المنار

تناول اللقاء مناقشة المشاريع المتفق عليها من الجانبين، وكان فى مقدمتها

مبادرة منار للتعاون في مجال الطاقة النظيفة، والتي وقعت خلال اجتماع صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، ولي العهد، رئيس مجلس الوزراء، بدولة كيشيدو فوميو، رئيس وزراء اليابان، في 16 يوليو الماضي، في مدينة جدة، وذلك من أجل تحقيق الحياد الصفري، مع تعزيز أمن الطاقة، ودعم النمو الاقتصادي في الوقت ذاته.

مشاريع مبادرة المنار

كما استعرض الوزيران التقدم المحرز في مبادرة منار، التي تشمل التعاون في عدد من المجالات الرئيسة منها: الهيدروجين والأمونيا، والوقود الاصطناعي، والاقتصاد الدائري للكربون وإعادة تدوير الكربون، والمعادن الحيوية اللازمة لدعم قطاع الطاقة، وسلاسل الإمداد وتعزيز مرونتها وقدرتها على التعافي، وتطوير المواد المستدامة، وتبادل الخبرات والمعارف ونتائج البحوث.

المملكة أكبر مصدر للبترول لليابان

وأعرب الوزير الياباني عن مدي عمق العلاقات التجارية وفى مجال الطاقة بين البلدين حيث تعد المملكة هي أكبر مُصدر لإمدادات البترول لليابان، كما أنها شريك لليابان يعتمد عليه في هذا الجانب.

السعودية واليابان
خلال اللقاء

اقرأ أيضا