الهيئة العامة للعقار تصدر تصريح فال للمنصات العقارية سمح وسوم واكسبو


الخميس 15 فبراير 2024 | 11:54 صباحاً
رخصة فال
رخصة فال
نورة العلي

نشرت الهيئة العامة للعقار تغريدة على صفحتحا بموقع التواصل الاجتماعي إكس عن اصدارها ⁧رخصة فال⁩ للوساطة والتسويق العقاري للمنصات العقارية: (سمح العقارية) و (سوم عقار) و (عقارات اكسبو) بعد أنْ أكملت متطلبات للوساطة والتسويق العقاري الحصول عليها.

ما هي رخصة فال العقارية؟

رخصة فال العقارية هي رخصة تمنحها الهيئة العامة للعقار للأفراد والمنشآت التي يكون مجال اهتمامها ممارسة أنشطة الوساطة والخدمات العقارية في السعودية، حيث تمنح رخصة فال العقارية لمزاولي الانشطة التي تندرج تحت نظام الوساطة والخدمات العقارية.

والجدير بالذكر أن رخصة فال في السعودية تتكون من خمس رخص للممارس ورخصة سادسة للإعلان العقاري، وهي كالآتي:

١- رخصة فال للوساطة والتسويق العقاري: حيث تمكن رخصة فال للوساطة والتسويق العقاري من ممارسة أنشطة التوسط في إتمام صفقة أي عقارية بين طرفيها مقابل الحصول على عمولة، وذلك بالنسبة للأفراد والشركات في السعودية، كذلك أيضاً التسويق للعقار سواء عن طريق الوسائل الإعلانية أو التسويق المباشر في المكاتب والمعارض وغيرها.

٢- رخصة فال لإدارة الأملاك: تعد رخصة فال لإدارة الأملاك في السعودية رخصة خاصة بالمنشآت تمكن المنشأة من تولى إدارة الشؤون المالية والإدارية لأى عقار في المملكة نيابة عن الغير، وكذلك يوجد رخصة فال لإدارة المرافق، والتي تعد رخصة خاصة بالمُنشآت تخول المنشأة تولى إدارة الشؤون الفنية لأى عقار في السعودية نيابة عن الغير، أيضاً رخصة فال لإدارة وتنظيم المزادات، والتي تختص بالمنشآت، وهى تعد رخصة تمكن المنشأة من تولى مهام عرض العقارات لبيعها بالمزادات العلنية، ويشمل ذلك المزادات العقارية الإلكترونية في السعودية.

٣- رخصة فال للاستشارات والتحليل العقاري : تعد رخصة فال للاستشارات والتحليل العقاري، رخصة تمكن المنشآت والأفراد من تقديم التحليلات والاستشارات العقارية والرأي المتصل بالقطاع العقاري للعموم عبر أي وسيلة إعلامية أو لجهة مستفيدة من الخدمة.

٤- رخصة فال للإعلان العقاري: تعتبر رخصة فال للإعلان العقاري في السعودية، ترخيص يمنح للإعلان عن العقارات بغض النظر عن رخصة الممارس الفعلية، فهي ترخيص يمنح لنشر الإعلانات المرئية والمسموعة والمقروءة والإلكترونية بخصوص العقارات، وذلك لغرض التصرف في العقار، سواء عن طريق التلفزيون أو الإذاعة أو الطرق أو الصحف المطبوعة أو في المنصات الإلكترونية أو في وسائل التواصل الاجتماعي وغيرها من الوسائل.

 

رخصة فال
الهيئة العامة للعقار

اقرأ أيضا