المملكة تفتتح أول مصنع للإيزوبروبانول في الشرق الأوسط بطاقة إنتاجية 70 ألف طن سنويًا


هدف المصنع تعزيز تنوع المواد الكيميائية في قطاع صناعة البتروكيماويات

السبت 17 فبراير 2024 | 06:56 مساءً
إنشاء مصنع الإيزوبروبانول في السعودية
إنشاء مصنع الإيزوبروبانول في السعودية
فهد السليماني

أعلنت الشركة المتقدمة عن إطلاق أول مصنع للإيزوبروبانول في المملكة العربية السعودية والشرق الأوسط، بطاقة إنتاجية سنوية تصل إلى 70 ألف طن، وذلك في مدينة الجبيل الصناعية. 

تم توقيع عقود الهندسة والمشتريات والبناء بقيمة 191.2 مليون دولار، بالتعاون مع الشركتين إس جي سي إي تي إي سي وإس جي سي العربية.

تعزيز تنوع المواد الكيميائية في قطاع صناعة البتروكيماويات

يهدف المصنع إلى تعزيز تنوع المواد الكيميائية في قطاع صناعة البتروكيماويات، حيث يعد هذا الإنجاز الأول من نوعه في المنطقة ويشكل خطوة استراتيجية نحو تحقيق أهداف تنويع المنتجات وتعزيز الصناعات الكيميائية.

من المتوقع أن ينتهي المشروع خلال 32 شهرًا، مع بداية العمليات التجارية في الربع الرابع من عام 2026. يأتي هذا المصنع كتحفيز لتنمية الصناعات الكيميائية وتعزيز القدرات اللوجستية في المملكة والمنطقة.

المصنع الأول من نوعه والمتخصص في السعودية والشرق الأوسط لإنتاج مادة الإيزوبروبانول

وقال خليفة بن عبد اللطيف الملحم رئيس مجلس إدارة الشركة المتقدمة للبتروكيماويات والشركة المتقدمة للبولي أوليفينات للصناعة، يعد هذا المصنع الأول من نوعه والمتخصص في السعودية والشرق الأوسط لإنتاج مادة الإيزوبروبانول بطاقة إنتاجية سنوية تبلغ 70 ألف طن، ما يمثل خطوة رئيسية نحو تحقيق تنويع المنتجات للشركة المتقدمة بشكل خاص وتعزيز تنوع المواد الكيميائية المتخصصة في قطاع صناعة البتروكيماويات بشكل عام في المملكة والمنطقة.

يحظى منتج الإيزوبروبانول بأهمية كبيرة في عدة قطاعات صناعية عالمياً

وأضاف الملحم، يحظى منتج الإيزوبروبانول بأهمية كبيرة في عدة قطاعات صناعية عالمياً، بما في ذلك مجموعة متنوعة من التطبيقات مثل المذيبات الصناعية والتطبيقات الطبية والتجميلية وصناعة الإلكترونيات وغيرها من التطبيقات التحويلية الأخرى، وتم تحديده مسبقا كأحد المواد الكيميائية المستهدفة، ضمن برنامج تطوير الصناعة الوطنية وتعزيز القدرات اللوجستية، ما يؤكد على أهميته الاستراتيجية للمملكة.

اقرأ أيضا