صندوق التنمية العقارية ينفذ 914 ألف زيارة تقييم لمستفيدي برامج الدعم السكني حتى نهاية 2023


وكمة المنتجات التمويلية أسهمت في رفع جودة تقارير التقييم الفني والعقاري

الثلاثاء 20 فبراير 2024 | 04:44 مساءً
صندوق التنمية العقارية
صندوق التنمية العقارية
واس

 أكد صندوق التنمية العقارية أنه نفذ 914 ألف زيارة تقييم فني وعقاري لمستفيدي برامج الدعم السكني، وذلك حتى نهاية عام 2023. 

يأتي هذا الإجراء في إطار سعي الصندوق لرفع جودة المشاريع السكنية وضمان استدامة توفير الحلول السكنية والتمويلية الملائمة، وتحقيقًا لأهداف برنامج الإسكان الذي يعد أحد أبرز برامج رؤية المملكة 2030.

تشمل عمليات التقييم الفني والعقاري لمستفيدي المنتجات السكنية حوكمة المنتجات التمويلية التي يقدمها الصندوق. يهدف التقييم إلى التحقق من مطابقة منتج الوحدات السكنية الجاهزة للمعايير الفنية والهندسية، بالإضافة إلى متابعة مراحل البناء وضمان جاهزية واكتمال السكن في حالة منتج البناء الذاتي، وذلك لضمان استمرارية الدعم السكني.

 برنامج الإسكان جزءًا أساسيًا من رؤية المملكة 2030

ويعتبر برنامج الإسكان جزءًا أساسيًا من رؤية المملكة 2030، حيث يهدف إلى تحسين البنية التحتية السكنية وتوفير حلول مستدامة للمواطنين. يأتي هذا الجهد ضمن الجهود الرامية إلى تطوير القطاع العقاري وتيسير الإسكان للمواطنين وتحسين جودة المعيشة.

تستمر جهود الصندوق في تقديم الدعم السكني والتمويل لتلبية احتياجات المواطنين وتوفير بيئة سكنية مستدامة ومريحة، مما يسهم في تعزيز رفاهية المجتمع وتحقيق أهداف رؤية المملكة 2030 في مجال التنمية العقارية.

حوكمة المنتجات الدوليةحوكمة المنتجات الدولية

 وقال الرئيس التنفيذي لصندوق التنمية العقارية منصور بن ماضي إن حوكمة المنتجات التمويلية تهدف إلى استدامة الحلول التمويلية، استمرارية الدعم السكني، وتملك منتج الوحدات السكنية الجاهزة بجودة عالية وأسعار عادلة، والتأكد من اكتمال مراحل البناء لمستفيدي منتج البناء الذاتي، مؤكدًا حرص الصندوق على سلامة وجودة مساكن مستفيدي برنامج الدعم السكني وفق معايير فنية وهندسية.

وكمة المنتجات التمويلية أسهمت في رفع جودة تقارير التقييم الفني والعقاري 

وأضاف أن حوكمة المنتجات التمويلية أسهمت في رفع جودة تقارير التقييم الفني والعقاري وفق معايير دولية للتقييم العقاري بالشراكة الإستراتيجية مع الجمعية السعودية للمقيمين المعتمدين، مشيرًا إلى أن الصندوق نفذ 914 ألف زيارة تقييم فني وعقاري لمستفيدي منتج البناء الذاتي والوحدات السكنية الجاهزة الراغبين في تملك السكن الملائم خلال الفترة من مايو 2021 حتى نهاية 2023.

 وبين الرئيس التنفيذي للصندوق العقاري أن تلقى طلبات التقييم الفني والعقاري تتم إلكترونيًا وفق معايير عالية الدقة لتسهيل رحلة تملك المستفيدين لمنازلهم، بدايةً من تقديم الطلب للتمويل العقاري من الجهة التمويلية مرورًا بالتقييم العقاري للتأكد من جاهزية المبنى فنياً وهندسياً للوحدات السكنية الجاهزة وإكمال إجراءات التمويل وتوقيع العقد التمويلي، لافتاً إلى أن التقييم الفني يأتي لمتابعة مراحل البناء لمستفيدي منتج البناء الذاتي بعد توقيع عقودهم التمويلية لصرف الدفعات التمويلية وضمان مباشرة المستفيد مراحل بناء مسكنه ومتابعة مراحل إكماله وفق المعايير الهندسية والفنية المعتمدة، وتقديم الدعم السكني لتسهيل رحلة التملك خلال المدة الزمنية التي نصّت عليها العقود التمويلية ولائحة الدعم السكني.

اقرأ أيضا