البنوك الاسلامية فى السعودية


بنوك لها تاريخ

السبت 30 ديسمبر 2023 | 11:37 صباحاً
نورة العلي

البنوك السعودية الاسلامية سميت بهذا الإسم بسبب تطبيقها للشريعة الإسلامية وهي من الركائز الأساسية للاقتصاد الرأسمالي الحديث، بالإضافة إلى تستخدم في تقديم خدمات الائتمان والإقراض المالي، حيث يتم تنفيذ إجراءات المعاملات والدفع للعديد من الفواتير والخدمات من قبل البنوك سواء كانت مدفوعات للحكومة إلى وكالات الخدمات الأساسية مثل المرافق أو إلى شركات خاصة مقابل خدمات أو أقساط دفع منتجات محددة.

البنوك الاسلامية السعودية

سُميت البنوك الإسلامية السعودية بهذا الإسم بسبب تطبيقها للشريعة الإسلامية، وبذلك يوجد العديد من البنوك الحلال في السعودية تعمل على تطبيق المبادئ الإسلامية، من أهم هذه البنوك ما يلي:

البنك الأهلي التجاري: من أكبر البنوك في المملكة العربية السعودية، وقد تم تأسيسه برأس مال يقارب 8 ملايين دولار.

البنك الإسلامي: تأسس البنك الإسلامي للتنمية isdb عام 1975 لدعم التنمية الاقتصادية والتقدم الاجتماعي للأشخاص المنتمين إلى المنظمات الإسلامية والجمعيات غير الإسلامية وفقاً لمبادئ الشريعة الإسلامية.

البنك العربي الوطني: تأسس عام 1979 ولديه 197 فرعاً في جميع أنحاء المملكة وفرع دولي في لندن عاصمة المملكة المتحدة، وافتتح عام 1991 ويبلغ إجمالي رأسماله حوالي 6.5 مليار ريال سعودي.

بنك البلاد الإسلامي: تأسس في عام 2004 برأسمال يبلغ حوالي 6 مليارات ريال سعودي، وفي عام 2013 ارتفع صافي رأس مال بنك البلاد من 3 مليارات ريال إلى 10 مليارات ريال بنسبة زيادة في رأس المال بنسبة 33٪.

بنك الجزيرة: بدأ عمله في عام 1975 كشركة مساهمة سعودية، حيث قام بتطوير خدمات ومنتجات مبتكرة تلبي الاحتياجات المالية للعملاء وفقًا لأحكام الشريعة الإسلامية منذ عام 1976 بالاستحواذ على البنك الوطني الباكستاني.

بنك الرياض: هل بنك الرياض إسلامي؟ يعتبر هذا البنك من أعرق البنوك الإسلامية السعودية، وتعتبر الحكومة السعودية من أكبر مساهميه، حيث يوجد 6 مقرات رئيسية في المدن السعودية الكبرى.

بنوك لها تاريخ 

بدأت تجربة البنوك الإسلامية في المملكة العربية السعودية منذ حوالي نصف قرن عندما تأسست منظمة المؤتمر الإسلامي، قدمت البنوك الإسلامية جميع الخدمات المصرفية الأخرى التي تقدمها البنوك التجارية والبنوك الاجنبية فى السعودية من الائتمان والضمانات ولم يكن هناك فرق في هذا الصدد، ومن أفضل هذه البنوك مايلي:

بنك الإنماء: يعتبر من أفضل البنوك السعودية الاسلامية الذي تأسس عام 2008 وذلك بعد حصوله على جائزة أفضل بنك إسلامي عام 2020، ويقع هذا البنك في مدينة الرياض ولديه 76 فرع.

بنك سامبا: تأسس هذا البنك في مدينة جده عام 1955، وفي عاك 1966 تم افتتاح فرع جديد له في مدينة الرياض، وبسبب الجهود الكبيرة لهذا البنك فقد حصل على جائزة أفضل بنك إسلامي في السعودية للخدمات المصرفية عام 2020 ، لذلك فهو يعتبر من أفضل وأشهر البنوك الإسلامية.

مصرف الراجحي: تأسس هذا المصرف في مدينة الرياض عام 1957، يعتبر من أشهر البنوك لذلك لديه العديد من الفروع في ماليزيا والأردن والكويت.

 عدد البنوك الاسلامية في السعودية

هل تبحث عن كم عدد البنوك الاسلامية في السعودية؟ يوجد العديد من البنوك الإسلامية السعودية التي تعمل على الإلتزام بتطبيق مبادئ الشريعة الإسلامية، سنوضح لك الآن هذه البنوك:

قائمة البنوك الاسلامية في السعودية: يوجد العديد من البنوك الإسلامية التي تحافظ على تطبيق مبادئ الشريعة الإسلامية، تصنف هذه البنوك إلى 11 بنك تقريباً، وهم:

بنك الرياض

بنك سامبا

مصرف الراجحي

بنك البلاد الإسلامي

البنك العربي الوطني

البنك الأهلي التجاري

البنك الإسلامي

بنك الإنماء

بنك الجزيرة

بنك ابوظبي الاسلامي في السعودية

بنك دبي الاسلامي في السعودية

افضل وديعة اسلامية في السعودية

يبحث العديد من أصحاب رؤوس الأموال عن أفضل البنوك الغير ربوية في السعودية وأفضل الودائع في المملكة العربية السعودية في عام 2023 لتتمكن من إيداع الأموال في البنك بأمان، هناك العديد من البنوك السعودية التي حصلت على لقب أفضل بنك إيداع في المملكة العربية السعودية 2023 مع العديد من المزايا والخدمات المتقدمة.

يُعرَّف الإيداع عمومًا على أنه معاملة مصرفية بين العميل والبنك، وتتجلى في قيام العميل بإيداع مبلغ معين من المال في البنك وفقًا لاتفاقيات وشروط معينة وأهمها العائد المحدد والمدة من إقامته في البنك؛ وبالتالي لا يحق للعميل طلب السحب أو التخلص قبل نهاية الفترة المتفق عليها، لذلك فإن المبلغ الذي يودعه العميل في البنك يسمى “إيداع”.

من الضروري أن تقدم البنوك خدمات الإيداع للعملاء فهي تسهل على العملاء سحب الأموال أو إيداعها، هذا هو ما تبحث عنه البنوك السعودية بالفعل حيث تقدم جميع الخدمات المصرفية لعملائها بموثوقية وكفاءة عالية.

أنواع الودائع في بنوك السعودية:

إيداع بإخطار مسبق: في هذا النوع من الإيداع يمكن للعملاء إيداع مبلغ معين من المال في البنك وفقًا للعقد المبرم بينهم، ومع ذلك تطلب البنوك من العملاء إبلاغهم مسبقًا برغبتهم في سحب جزء من ودائعهم أو سحب ودائعهم بالكامل خلال فترة متفق عليها، أي أن العميل يبلغ البنك بأنه يريد سحب وديعته من البنك، من ناحية أخرى تتميز هذه الودائع بمعدلات فائدة أعلى على الودائع الأخرى.

الودائع الثابتة: حيث يقوم العملاء بإيداع جزء من أموالهم في حساب بنكي خاص ولكن نظرًا لإغلاق هذه الصناديق بالكامل فهناك فترة زمنية يحددها العميل تسمى “فترة الاستحقاق” والتي يمكن أن تختلف من شهر واحد إلى سنوات عديدة، ولا يحق للعملاء التصرف بأموالهم المودعة خلال فترة الاستحقاق.

الودائع المربحة: والتي يختار فيها العملاء منتجات أو سلعًا تتراوح قيمتها بين 50 ألف ريال و 100 ألف ريال، وبعد ذلك يقوم العميل ببيعها للبنك من خلال المالك الأصلي للعنصر كطرف ثالث للإيداع.

افضل بطاقة ائتمانية اسلامية في السعودية

هل تبحث عن أفضل بطاقة ائتمان إسلامية في السعودية؟ هل ترغب في اسخدام بطاقة ائتمان إسلامية وتبحث عن الأفضل؟ من خلال هذا المقال سنعرض لك أفضل وأهم بطاقات الائتمان الإسلامية في المملكة العربية السعودية:

أفضل بطاقات الائتمان من بنك الراجحي: يُعد بنك الراجحي من أشهر وأفضل البنوك السعودية الاسلامية والذي يتميز بالخدامت المصرفية العديدة، كما أنه من أشهر البنوك التي تقدم خدمات بطاقات الائتمان على طريقة الشريعة الإسلامية ومن أهم هذه البطاقات ما يلي:

البطاقة الرقمية

بطاقة التسويق

بطاقة الفرسان

بطاقو انفينيتي

بطاقة سيجني تشر

بطاقة سفر بلس

اقرأ أيضا