سابك.. تعلن نتائجها المالية لعام 2023 وسط توقعات بضغوط مستمرة على أرباحها


تواجه أسهم الشركة انخفاضًا بنسبة 4.4% منذ بداية عام 2024

الثلاثاء 27 فبراير 2024 | 06:13 مساءً
سابك
سابك
فهد السليماني

الشركة السعودية للصناعات الأساسية 'سابك'.. من المقرر أن تُعلن الشركة السعودية للصناعات الأساسية (سابك) اليوم نتائجها المالية للعام 2023، وسط توقعات بتواصل الضغوط على أرباحها خلال الربع الرابع من العام الماضي.

وتشير التوقعات إلى استمرار الضغوط على أرباح سابك في الربع الرابع من عام 2023، حيث شهدت صافي أرباح الشركة تراجعًا بنسبة 106% خلال الأشهر التسعة الأولى من العام، وذلك بسبب الخسائر غير النقدية نتيجة لصفقة استحواذ صندوق الاستثمارات العامة على حصة سابك في الشركة السعودية للحديد والصلب، بالإضافة إلى الركود في الطلب العالمي على الكيميائيات.

تواجه أسهم الشركة انخفاضًا بنسبة 4.4% منذ بداية عام 2024

وتواجه أسهم الشركة انخفاضًا بنسبة 4.4% منذ بداية عام 2024، ويتوقع محللون استمرار المعاناة خلال النصف الأول من العام الحالي، وذلك في ظل توقعات ارتفاع أسعار النفط في عام 2024.

وبالرغم من ذلك، تظل سابك واحدة من أفضل الشركات في القطاع بفضل هيكل تكلفة المواد الخام المنخفض والثابت، وتبقى موقعة قوية بين نظيراتها في الصناعة.

ويأتي هذا في ظل نفي الشركة لخططها للاستحواذ على حصة في شركة براسكيم البرازيلية للبتروكيميائيات، وإعلانها عن مشروع مشترك في الصين بقيمة 6.4 مليار دولار، مع توقع اكتمال الأعمال الإنشائية للمشروع في عام 2026.

ومن المتوقع أن تكون النتائج المالية لسابك محط أنظار المستثمرين والمتابعين لتقييم أدائها وتوجهاتها المستقبلية في ظل التحديات الاقتصادية الراهنة والتغيرات في السوق العالمية.

توقعات وكالة بلومبرغ عن أرباح الشركة 

توقعت وكالة 'بلومبرغ' استمرار الضغط على أرباح الربع الرابع من عام 2023 لدى شركة 'سابك'، مشيرة إلى احتمالية استمرار المعاناة خلال النصف الأول من العام الحالي. وذلك في ظل تعافي الاقتصاد العالمي، ومواصلة الضغوط على فروق أسعار منتجات الشركة الرئيسية. وعلى الرغم من ذلك، أكدت 'بلومبرغ' أن 'سابك' تظل واحدة من أفضل الشركات في القطاع نظراً لهيكل تكلفة المواد الخام المنخفض والثابت، وخاصة في ظل توقعات ارتفاع أسعار النفط في عام 2024.

وكانت 'سابك' قد نفت مؤخرًا خططها لتقديم عرض للاستحواذ على حصة في شركة 'براسكيم' البرازيلية للبتروكيميائيات. في الوقت نفسه، أعلنت الشركة عن مشروع مشترك في الصين بنسبة 51% إلى 49% بين شركتي 'سابك للاستثمارات الصناعية' و'فوجيان فوهوا غولي بتروكيميكال المحدودة'، بهدف بناء مجمع صناعي في مقاطعة فوجيان الصينية. ويبلغ قيمة الاستثمار في هذا المشروع 6.4 مليار دولار، مع توقع اكتمال الأعمال الإنشائية خلال عام 2026. 

اقرأ أيضا