3عقود ضخمة لتوسعة حقل الظلوف بالسعودية


انتاج 13مليون برميل نفط يوميا بحلول 2027

السبت 30 ديسمبر 2023 | 03:45 مساءً
أرامكو السعودية
أرامكو السعودية
أفنان العثيم

شركة أرامكو تعمل علي توسعه حقل الظلوف في السعودية أحد المشروعات الإستراتيجية التي تنفذها الشركة في إطار خططها الرامية إلى زيادة الإنتاج إلى 13 مليون برميل نفط يوميًا بحلول 2027.

موقع الحقل

يقع حقل الظلوف السعودي كذلك في مياه الخليج العربي -التي تضم أشهر حقول النفط والغاز- على عمق يبلغ 118 قدمًا، ويبعد نحو 240 كيلومترًا عن شمال مدينة الظهران، وهو عبارة عن تكوينين رئيسين هما الظلوف والربيان، وتُقدّر الاحتياطيات المؤكدة للحقل بنحو 31.31 مليار برميل نفط مكافئ، وفقًا لبيانات شركة أرامكو السعودية، التي اطلعت عليها وحدة أبحاث الطاقة.

العقود

إذ أرست عملاقة النفط السعودية 3 عقود بحرية مهمة، أُطلق عليها اسم العقود وأوامر الشراء 135 و136 و137 على اثنين من عمالقة المقاولات الدوليين الرائدين باعتبارها جزءًا من اتفاقيات طويلة الأجل لتطوير حقول النفط البحرية.

إذ من المتوقع أن يزداد إنفاقها الرأسمالي هذا العام على خلفية ارتفاع الإنفاق على مشروعات الاستكشاف والإنتاج وتوسيع بعض أكبر حقولها النفطية.

وقلّصت شركة أرامكو السعودية العملاقة توجيهاتها للإنفاق الرأسمالي لعام 2023 إلى ما بين 48 مليارًا و52 مليار دولار مع استمرارها في المضي على المسار الصحيح مع خطط توسع كبيرة في مجال الاستكشاف والإنتاج.

الشركات العاملة بالحقل

وتشمل الشركات التي حصلت على صفقات للهندسة والمشتريات والبناء والتركيب لحقل الظلوف شركة لامبريل الإماراتية وشركة الجرافات البحرية الوطنية في أبوظبي، المعروفة سابقًا باسم شركة الإنشاءات البترولية الوطنية، ومن المقرر بدأ العمل خلال العام المقبل

وبدأت أرامكو السعودية، في وقت لاحق، عملية تقديم عطاءات جديدة للعقود وأوامر الشراء الـ3، بهدف تسريع عملية تطوير الظلوف التي تأخرت كثيرًا، وبلغت صفقات الهندسة والمشتريات والبناء والتركيب الـ3 تبلغ قيمتها معًا ما يزيد على 1.8 مليار دولار.

اقرأ أيضا