قفزة استثنائية في نتائج أعمال أكوا باور السعودية 2023 وارتفاع بنسبة 8%


الخميس 29 فبراير 2024 | 10:25 مساءً
أكوا باور
أكوا باور
ثامر المالكي

 على خلفية الأداء المميز في قطاع الطاقة المتجددة والمرافق ، كشفت نتائج أعمال أكوا باور السعودية في 2023 عن ارتفاع صافي الربح بنسبة 8% مقارنة بعام 2022 .

وقد أعلنت شركة أكوا باور الرائدة في مجال تحوّل الطاقة ، وأكبر شركة خاصة في مجال تحلية المياه في العالم ، والأولى في مجال الهيدروجين الأخضر ، والمدرجة في السوق المالية السعودية تداول ، اليوم الخميس 29 فبراير2024 ، نتائجها المالية للسنة المالية المنتهية في 31 ديسمبر 2023 .

نتائج أعمال أكوا راور

أظهرت نتائج أعمال أكوا باور السعودية في 2023 ، تسجيل صافي ربح المنسوب لمساهمي الشركة الأم للسنة المالية 2023 ، بمبلغ 1.664 مليار ريال سعودي 0.44 مليار دولار ، بزيادة قدرها 8% مقارنة بالسنة المالية 2022 ، وفق بيان حصلت عليه منصة الطاقة المتخصصة .

أرجعت الشركة الزيادة بصورة أساسية إلى ارتفاع الإيرادات التشغيلية ، وقابل هذا انخفاضًا جزئيًا للمكاسب العائدة من تدوير رأس المال ، وارتفاع صافي النفقات المالية التي تعود بصفة رئيسة إلى إصدار ديون جديدة ، بهدف دعم نمو الشركة ، تزامنًا مع ارتفاع أسعار الفائدة في السوق .

أكوا باور

أكوا باور ونتائج أعمال 2023

قال ماركو أرتشيلي الرئيس التنفيذي لشركة أكوا باور ، أظهر فريق الشركة مرة أخرى براعته وإتقانه في خدمة المجتمعات التي نعمل بها عن طريق توفير الطاقة والمياه بصورة مستدامة وموثوقة وميسورة التكلفة ، وهو الأمر الذي يشعرني حقًا بالفخر .

وأضاف معلقاً : أداؤنا القوي في عام 2023 خطوة مهمة ، لتحقيق هدفنا المتمثل في مضاعفة حجم أعمالنا 3 مرات بحلول 2030 .

وأكد على أن شركته تضاعف جهودها لقيادة تحول الطاقة عالميًا من خلال التركيز المستمر على الابتكار والتميز التشغيلي وبناء الشراكات الإستراتيجية ، تزامنًا مع تنفيذ أحد أكبر البرامج الساعية للحد من الانبعاثات الكربونية على مستوى العالم التي تندرج تحت مظلة المملكة العربية السعودية في إطار تحقيق رؤية المملكة 2030 .

وعن إيرادات أكوا باور

أوضحت نتائج أعمال أكوا باور أن الإيرادات التشغيلية قبل احتساب الانخفاض في القيمة والمصروفات الأخرى بلغت نحو 2.984 مليار ريال سعودي 0.80 مليار دولار ، بزيادة قدرها 14% مقارنة بالسنة المالية 2022 ، بدعم من التشغيل الجيد للمحطات القائمة ، ونجاح تنفيذ برنامج موثوقية التوريد ، ومساهمة المشروعات الجديدة التي حققت التشغيل التجاري ، وارتفاع رسوم التطوير والإدارة .

ومقابل هذه الارتفاعات بصورة جزئية ارتفعت المصروفات العامة والإدارية للشركة وانخفاض التعويضات المقطوعة ومبالغ التأمين المستردة في عام 2023 .

استراتيجيات اكوا باور

وأفادت أكوا باور مؤخرًا ، أن إستراتيجيتها المتعلقة بمضاعفة أصولها 3 مرات بحلول 2030 ، إذ حدد نمو الأعمال الملحوظ في عام 2023 الوتيرة الصحيحة لتحقيق ذلك ، إذ حققت الشركة 4 إغلاقات مالية خلال الربع الرابع ، ليصل مجموع الإغلاقات المالية إلى 12 إغلاقًا في عام 2023 بإجمالي تكفلة استثمارية بلغت تقريبًا 60 مليار ريال سعودي 16 مليار دولار ، متضمنة مشروع نيوم للهيدروجين الأخضر .

اتفاقيات اكوا باور خلال 2023

وكانت أكوا باورقد وقعت خلال العام الماضي ، 13 اتفاقية شراء طاقة واتفاقيتين لشراء المياه واتفاقية واحدة لشراء الهيدروجين ، ليصل مجموع الاتفاقيات الموقعة إلى 16 اتفاقية بطاقة إنتاجية تبلغ 10.7 غيغاواط ، 66% منها من مصادر الطاقة المتجددة ، ليصل إجمالي القدرة الإنتاجية للطاقة لأكوا باور نحو 55 غيغاواط، منها 24.5 غيغاواط أو 44.5% من مصادر الطاقة المتجددة .

وأضافت أيضاً الشركة 1.4 مليون متر مكعب يومياً من المياه المحلاة من خلال توقيع اتفاقيتي شراء للمياه ، ليصل إجمالي القدرة الإنتاجية 7.6 مليون متر مكعب يومياً من المياه المحلاة ، وهو ما يجعل أكوا باور أكبر شركة خاصة في مجال تحلية المياه في العالم .

وكون أكوا باور رائدة في مجال الهيدروجين والوقود الأخضر ، وفي إطار توسيع نطاق عملها ، وضعت الشركة حجر الأساس لمشروعها الثاني لإنتاج الهيدروجين الأخضر في أوزبكستان في عام 2023 .

كما شهدت العام الماضي تحقيق التشغيل التجاري بصورة جزئية أو كلية لـ11 مشروعًا ، لتضيف إلى المحفظة التشغيلية نحو 5 غيغاواط من الكهرباء و979 ألف متر مكعب يوميًا من المياه المحلاة .

عبدالحميد المهيدب

أكوا باور وتنوع محفظتها الاستثمارية

قال عبدالحميد المهيدب الرئيس التنفيذي للشؤون المالية في أكوا باور : إن نتائج أعمال أكوا باور في 2023 تثبت متانة أساسات نموذج أعمالنا ، ومرونة ميزانيتنا أمام تحديات معدلات الفائدة المرتفعة وعوامل التضخم ، كما أشار إلى أن النمو في الأرباح ، والمدعوم بالنتائج التشغيلية القوية ، يعكس التفاني الذي يبذله فريق الشركة وفاعلية إستراتيجيتها مع تنوع محفظتها الاستثمارية ، وهو ما يؤكد التزام أكوا باور بتقديم قيمة مضافة إلى شركائها من خلال نمو متزن وعوائد متميزة .

كما تضم محفظة 'أكوا باور' 81 محطة قيد التشغيل أو البناء أو في مراحل متقدّمة من التطوير ، بقيمة استثمارية تبلغ 317.8 مليار ريال سعودي 84.7 مليار دولار ، وهي تنتج 55 غيغاواط من الكهرباء ، و7.64 مليون متر مكعب من المياه المحلاة يوميًا . 

وعن شركة أكوا باور

تأسست الشركة عام 2004 ، وتستثمر حاليًا في 12 دولة في الشرق الأوسط وشمال وجنوب أفريقيا وآسيا الوسطى وجنوب شرق آسيا ، وتعد شركة أكوا باور السعودية رائدة في مجال تحوّل الطاقة ، وأكبر شركة خاصة في مجال تحلية المياه في العالم، والأولى في مجال الهيدروجين الأخضر.

أكوا باور
ماركو أرتشيلي
عبدالحميد المهيدب

اقرأ أيضا