كوفيد جي ان وان الجديد يؤدي إلي" جائحة قصور القلب " عالميا


خوف ورعب علي أبواب العام الجديد

الاحد 31 ديسمبر 2023 | 10:35 صباحاً
فيروس جي ان وان
فيروس جي ان وان
أفنان العثيم

يبدو بان لعنات كرونا لا تزال تلازمنا، لتجدد ألالم والرعب مرة أخري في العام الجديد .

 فيروس بيرلا بالمملكة المتحدة

هذا ما حدث فى المملكة المتحدة ،والتي شهدت ارتفاعا فى حالات الإصابة بفيروس كرونا فى الأشهر الماضية ،ويعتقد الخبراء بان سلالة بيرلا الجديدة BA.2.86وهي متغيرة من Omicron BA.2 - واكتشفت لأول مرة في الدنمارك في يوليو من هذا العام وسرعان ما أصبحت السلالة السائدة في المملكة المتحدة.

  فيروس جي ان وان بالولايات المتحدة الأمريكية

بينما الولايات المتحدة، أصبح البديل الفرعي الجديد لأوميكرون – HV.1 – هو السلالة الأكثر انتشارًا، وفقًا لمراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها (CDC)،كما تم الإبلاغ عن متغير جديد آخر، JN.1، في جميع أنحاء العالم. السلالة هي سليل متغير بيرولا وقد تم وصفها بأنها أكثر مراوغة مناعية من سلالاتها.

  إصابة العالم بجائحة قصور في القلب

وصرح الدكتور برون سيلفستر لوبيز محاضر في علم الأحياء الدقيقة بجامعة تيسايد بان علامات الكوفيد الجديدة خفيفة ويصعب التعرف عليها ،وتكمن المصيبة الأكبر في كونها يهاجم القلب مباشرة ويعمل علي خفض وظائفه ،مما قد يؤدي إلي جائحة قصور فى القلب عالمية

 جهل سبب الفيروس وتوقعات بإصابات ضخمة

واضاف بانه لا يزال السبب وراء ذلك غير واضح، لكن التقرير يدعي أن جائحة كوفيد ربما غيّر الوضع بشكل كبير، حيث من المتوقع أن يزداد عدد الأشخاص المعرضين لخطر الإصابة بقصور القلب في المستقبل بسبب 'العدوى المستمرة بفيروس SARS-CoV-2 بشكل كبير'.

ويقول: 'على الرغم من أنه لم يتم الإبلاغ حتى الآن عن دليل سريري قاطع على أن العدوى المستمرة لـ SARS-CoV-2 مرتبطة بانخفاض وظيفة القلب، إلا أن دراسة إثبات المفهوم لاحتمال الإصابة المستمرة بـ SARS-CoV-2 في يجب التحقق من صحة القلب والمخاطر المحتملة للتطور الانتهازي لقصور القلب من خلال نموذج ثلاثي الأبعاد لأنسجة القلب البشرية والذي سيكون بمثابة جرس إنذار لمخاطر الرعاية الصحية العالمية.' 

فيروس جي ان وان
فيروس جي ان وان
قصور في القلب

اقرأ أيضا