وزارة السياحة تحقق الهدف: 100 مليون سائح قبل الموعد المحدد.. إجمالي الإنفاق أكثر من 250 مليار ريال خلال العام الماضي


وزارة السياحة: في 2030 نسعى لاستقبال 150 مليون سائح

الاثنين 04 مارس 2024 | 03:36 مساءً
احتفالية وزارة السياحة
احتفالية وزارة السياحة
واس

احتفلت وزارة السياحة أمس بتحقيق أحد أهم أهداف رؤية المملكة 2030، بوصول عدد السياح إلى 100 مليون سائح بنهاية عام 2023، وذلك قبل سبع سنوات من الموعد المحدد. أقيم الحفل في قصر طويق في الحي الدبلوماسي، حيث رفع معالي وزير السياحة، الأستاذ أحمد بن عقيل الخطيب، شكره للقيادة الرشيدة على دعمها اللامحدود لقطاع السياحة.

أشاد معالي الوزير بالتحول الكبير الذي شهده قطاع السياحة، والذي يعزى إلى الدعم الكبير من القيادة الرشيدة وتوجيهاتها. وأكد أن فتح الأبواب للسياح من جميع أنحاء العالم وتيسير وصولهم إلى المملكة، واعتماد خطط مدروسة مستمدة من رؤية المملكة 2030، ساهم في تحقيق نتائج ملموسة بوصول أكثر من 100 مليون سائح وإنفاقهم أكثر من 250 مليار ريال.

رأى معالي الخطيب أن هذه الإنجازات والأرقام القياسية لم تكن لتتحقق لولا توجيهات ودعم قيادة المملكة، التي عززت وجودها كوجهة مهمة على خارطة السياحة العالمية. وقدم شكره لشركاء الوزارة من الجهات الحكومية والدولية والقطاع الخاص على جهودهم المبذولة لتحقيق هذا الإنجاز.

وزارة السياحة: في 2030 نسعى لاستقبال 150 مليون سائح

في ختام كلمته، أكد معالي الوزير أن نجاح هذا اليوم يعزز طموح وزارة السياحة لاستقبال 150 مليون سائح بحلول عام 2030. كما أعلن عزم الوزارة على جعل السياحة قطاعًا رئيسيًا في اقتصاد المملكة، ومصدرًا للوظائف وجاذبًا للاستثمارات المستدامة والسياح.

بلغ إجمالي الإنفاق أكثر من 250 مليار ريال خلال العام الماضي

يذكر أن هذا الإنجاز، يمثل تحولًا هائلاً وانتعاشًا غير مسبوق لقطاع السياحة الواعد في المملكة، فقد أصبحت السياحة عاملاً رئيسيًا في دفع عجلة التنمية الاقتصادية، وبلغ إجمالي الإنفاق أكثر من 250 مليار ريال خلال العام الماضي، محققاً انعكاسات مباشرة على مساهمة قطاع السياحة في الناتج المحلي الإجمالي بأكثر من 4 %، بما يمثل أكثر من 7% من الناتج المحلي غير النفطي، وبلغ إجمالي السياح من الداخل والخارج أكثر من 106ملايين سائح، محققاً زيادة بنسبة 56% مقارنة بالعام 2019، وزيادة بنسبة 12% مقارنة بالعام 2022م، مما أسهم في زيادة الموارد غير النفطية وإيجاد المزيد من الفرص الوظيفية لأبناء وبنات الوطن.

وتعكس هذه الإنجازات التزام المملكة بتعزيز قطاع السياحة وتطويره بما يتماشى مع رؤية المملكة 2030، التي تأتي لمواصلة الاستثمار في القطاع وفقاً للإستراتيجية الوطنية للسياحة المتمثلة في تطوير الوجهات المستهدفة وتحسين الخدمات المقدمة فيها.

كما يشهد هذا الجهد المستمر تحقيق نتائج إيجابية تعزز من مكانة المملكة على خارطة السياحة العالمية، وتسهم في تعزيز الثقة بقدراتها على تحقيق التنمية المستدامة وتوفير تجارب سياحية متميزة للسياح المحليين والدوليين على حد سواء.

وفي وقت سابق، حظيت المملكة بإشادات دولية واسعة من قِبَل منظمة الأمم المتحدة للسياحة 'UN Tourism' والمجلس العالمي للسفر والسياحة 'WTTC، حيث أثنت المنظمتان على تحقيق المملكة لهذا المستهدف، وعلى التطور الكبيرة الذي يشهده قطاع السياحة في المملكة.

حضر الاحتفاء عدد من الوزراء وأصحاب المعالي والسفراء وكبار المستثمرين المحليين والدوليين

حضر الاحتفاء عدد من الوزراء وأصحاب المعالي والسفراء وكبار المستثمرين المحليين والدوليين والمتخصصين في قطاع السياحة، إضافة إلى رئيس منظمة الأمم المتحدة للسياحة العالمية زُراب بولوليكاشفيلي، ورئيسة مجلس السياحة العالمي للسفر والسياحة جوليا سيمبسون، وعدد من الإعلاميين المحليين والدوليين.

اقرأ أيضا