تقلص تنافسية صادرات السيارات الكهربائية الصينية بسبب إضطرابات البحر الأحمر


الخميس 07 مارس 2024 | 09:53 مساءً
ثامر المالكي

تواجه حالياً الشركات الصينية المُصدرة للسلع إلى الأسواق الأوروبية تكاليف شحن أعلى نتيجة لأزمة البحر الأحمر المستمرة ، حيث تمر عادة نحو 60% من التجارة الصينية مع أوروبا عبر قناة السويس .

وعن وكالة ( فيتش ) تأثر صادرات السيارات ومنتجات الطاقة الشمسية بشكل كبير بالاضطراب ، حيث يشكل الشحن جزءًا كبيرًا من هياكل تكلفة هذه المنتجات ، وقد تؤدي تكاليف الشحن المتضخمة إلى إضعاف القدرة التنافسية للسيارات الكهربائية ، وتآكل حصتها السوقية .

السفن الصينية الأقل تأثراً بالأزمة

وأفادت في تقرير نشرته على موقعها الرسمي : نتوقع خسارة بعض مُصَدّري وحدات الطاقة الشمسية الصغيرة والمتوسطة الحجم ، كما يواجهون خطرًا متزايدًا للخروج من السوق إذا ظلت تكاليف الشحن عند مستويات عالية .

وتتوقع أن يكون الاضطراب في سلسلة التوريد له تأثير إجمالي أقل على المصدرين الصينيين مقارنة بسنوات الوباء 2021-2022 ، بسبب انخفاض الطلب الخارجي على السلع الصينية وتزايد قدرة شحن الحاويات ، والتي من المرجح أن تتوسع أكثر هذا العام .

كما أوضحت وكالة التصنيف الائتماني أن السفن التي ترفع العلم الصيني أقل تأثراً بالأزمة ، حيث تشير التقارير الصحفية إلى أن بعض السفن من خطوط الشحن الصينية لا تزال تسافر عبر قناة السويس ، فيما لم يبلغ مشغلي الموانئ البحرية الصينية الكبرى عن ازدحامات .

اقرأ أيضا