الراجحي المالية: أكوا باور يمكنها الحصول على حصة كبيرة من مشاريع الطاقة المتجددة في المملكة


الخميس 07 مارس 2024 | 11:23 مساءً
 شركة أكوا باور
شركة أكوا باور
نورة العلي

في بيان لها أكدت شركة الراجحي المالية على تمتع شركة أكوا باور، باعتبارها اللاعب المهيمن في هذه الصناعة، بوضع يمكنها من الحصول على عطاءات لحصة كبيرة من مشاريع الطاقة المتجددة المحتملة في المملكة، علاوة على ذلك، فإن الإطار الاستراتيجي مع صندوق الاستثمارات العامة يتوافق أيضًا بشكل جيد مع الشركة، وأن المملكة العربية السعودية ستكون حجر الزاوية في نمو الشركة، وان تركيز أكوا باور على توسيع تواجدها الجغرافي يبشر بالخير للشركة على المدى الطويل.

 ارتفاع ارباح شركة أكوا باور الى 2038 مليون ريال

وتوقعت “الراجحي المالية” ارتفاع ارباح شركة أكوا باور الى 2038 مليون ريال بنهاية العام الجاري 2024، بنسبة 22.6% عن ارباح العام 2023 التي كانت 1662 مليون ريال، وتقفز إلى 2918 مليون ريال في العام القادم 2025.

ورفعت “الراجحي المالية” السعر المستهدف لسهم شركة أكوا باور من 257 ريالًا في التقييم السابق، للسهم إلى 275 ريالًا للسهم مما يشير إلى تصنيف “محايد”، مضيفة ارتفع السهم بشكل ملحوظ بعد الإعلان عن أرباح الربع الرابع ويمكن أن يعزى ذلك إلى توقعات السوق بإعلان إيجابي من خط الأنابيب المحتمل في الصين. حاليًا، تقوم الشركة بإجراء العناية الواجبة على 5-8 مشاريع محددة في الصين. ومع ذلك، في المرحلة الحالية، لا يمكن تحديد حجم المشروع المتوقع في الصين، وبالتالي لم يدمج تلك المقاييس في توقعاتها المالية. بالإضافة إلى ذلك، كانت –اي-الراجحي المالية- متحفظة في الأخذ في الاعتبار هدف الطاقة المتجددة (59 جيجاوات) للمملكة العربية السعودية حيث لم يتم تأكيد الأهداف المنقحة للطاقة الخضراء (المقدرة بـ 130 جيجاوات بحلول عام 2030). وأي تطور جوهري في هذا الصدد سيؤدي إلى فائدة كبيرة للشركة.

مجال البنية التحتية في المملكة 

واضافت أعلنت “أكوا باور”، إحدى الشركات المهمة في مجال البنية التحتية في المملكة العربية السعودية، عن أداء تسلسلي قوي في الربع الرابع من عام 2023، مسجلة زيادة بنسبة 17% على أساس ربع سنوي. وكان الأداء القوي في قطاع الخدمات بمثابة حافز رئيسي للإيرادات القوية خلال هذا الربع. وقد أدت المساهمة المرتفعة من رسوم التشغيل والصيانة وإيرادات التطوير والبناء إلى نمو إيرادات الشركة. تشكل محفظة الطاقة المتجددة الآن 44% من إجمالي قدرة الطاقة للشركة مقارنة بـ 39% اعتبارًا من السنة المالية 2022.

 توجه الحكومة السعودية نحو الطاقة الخضراء

وبحسب “الراجحي المالية” جاء الجزء الأكبر من النمو في إجمالي محفظة الطاقة من خلال الطاقة المتجددة في السنة المالية 2023 بدعم من توجه الحكومة السعودية نحو الطاقة الخضراء ، مبينة أعلنت”أكوا باور” عن إيرادات بقيمة 1,810 مليون ريال للربع الرابع من عام 2023، وتسجيل زيادة بنسبة 15% على أساس سنوي مدفوعة بتحسن رسوم التشغيل والصيانة من المشاريع الجديدة بالإضافة إلى المساهمة من المشاريع القائمة. ساعد العدد القوي من عمليات الإغلاق المالي (12 إغلاقًا ماليًا تم تحقيقه في السنة المالية 2023) على النمو الملحوظ في رسوم التطوير والتشغيل. ونتيجة لذلك، وصل إجمالي الهوامش إلى 62% مدعومًا بارتفاع الإيرادات. بشكل عام، ارتفع صافي الربح بنسبة 45.7% على أساس ربع سنوي مدعومًا بإيرادات الوحدات الجديدة عبر الإنترنت وارتفاع تكاليف التطوير. ومع ذلك، سجل صافي الربح انخفاضًا بنسبة 11.7% على أساس سنوي إلى 580 مليون ريال، ويمكن التأكد من ذلك بسبب ارتفاع عبء التمويل وانخفاض مكاسب إعادة تدوير رأس المال إلى جانب انخفاض الإيرادات الأخرى في الربع الرابع من عام 2023. وبالتالي، بلغت هوامش صافي الربح 32%.

اقرأ أيضا