تراجع أرباح شركة أرامكو السعودية بنسبة 24% في عام 2023


يقوم المحللون بتقييم الوضع الحالي والتوقعات المستقبلية بناءً على العوامل المؤثرة والتطورات الأخيرة في السوق النفطية

الاحد 10 مارس 2024 | 04:35 مساءً
ارامكو السعودية
ارامكو السعودية
فهد السليماني

تتوقع الشركة توزيع أرباح تقارب 161.70 مليار ريال (43.12 مليار دولار أميركي) خلال العام المالي 2024، ما يشمل ثالث توزيع للأرباح المرتبطة بالأداء. يُعزى ارتفاع توزيعات الأرباح على الرغم من تراجع الإنتاج وأسعار النفط إلى المدى الزمني الطويل الذي تغطيه التوزيعات، حيث تأخذ الشركة في حساباتها مدى زمنياً يغطي 8 أرباع.

رئيس الأبحاث في "الراجحي كابيتال"، مازن السديري، أكد أن الشركة لديها توسعات رأس مالية كبيرة ومستمرة، مما يشير إلى النية في الاستمرار في التوسع والنمو على المدى الطويل.

من جهته، أشار السديري إلى أن الشركة تسجل نمواً مضطرداً في التوزيعات العادية والتوزيعات الربحية، مع تعزيز الاحتياطيات وزيادة الإنفاق المخطط خلال عام 2024.

على الرغم من تراجع صافي الأرباح في عام 2023، إلا أن الشركة تبقى على المسار الصحيح لأداء جيد، بحسب تقييمات السديري، حيث يُتوقع الاستمرار في إنتاج النفط السعودي عند مستوى 9 ملايين برميل يومياً وثبات أسعار النفط في المدى الزمني المتوسط.

من العوامل التي أثرت سلباً على أرباح الشركة في عام 2023، تراجع أسعار النفط الخام والكميات المباعة، إضافة إلى انخفاض هوامش أرباح أعمال التكرير والكيميائيات. ومع ذلك، جزئياً تم مواجهة هذا التراجع بانخفاض رسوم الإنتاج والضرائب.

يجمع المحللون على أن "أرامكو" ما زالت تمتلك قوة استثنائية في السوق النفطية، وتتجه نحو استمرارية النمو والتوسع على المدى الطويل، وهو ما يظهر جلياً من خلال استمرار توزيعات الأرباح والاستثمارات الكبيرة في مشاريع أخرى

اقرأ أيضا