16 شركة تسجل مكاسب تتجاوز 50% في السوق السعودية.. سهم إم بي سي يرتفع بنسبة 154%


3 أسهم تجاوز ارتفاعها 110% منذ بداية 2024

الاحد 17 مارس 2024 | 04:42 مساءً
الأسهم السعودية
الأسهم السعودية
ابتسام الدوسري

تشهد السوق السعودية نشاطا منذ بداية العام وشهدت أحجام تداول مرتفعة، أبرزها إجراء المراجعة نص السنوية لمؤشرات فوتسي يوم الخميس، ما ساهم في ضخ صافي سيولة يقدر بنحو 187 مليون دولار بنهاية العام. من الأسبوع الماضي.

ارتفاع أسهم 123 شركة بنسبة 10% في شهرين ونص 

تداولات مكثفة، رافقها ارتفاع في الأسهم المتداولة، كما تظهر الإحصائيات استناداً إلى بيانات السوق، أن عدد الشركات التي ارتفعت أسهمها أكثر من 10% بلغ 123 شركة في شهرين ونصف. وهو ما يفوق عدد الشركات التي ارتفعت أسهمها. فوائد وخسائر أقل وخلال هذه الفترة ارتفع مؤشر السوق بنسبة 6.4%، مقارنة بـ 14% خلال مجمل تداولات العام الماضي.

ارتفاع أسهم ثلاث شركات أكثر من 110% وارتفع سهم شرق الأنابيب بنسبة 86.5%

وارتفعت أسهم 16 شركة بأكثر من 50%.ومن بين هذه الأسهم ارتفع سهم ثلاث شركات أكثر من 110%، إضافة إلى سهم شرق الأنابيب الذي ارتفع 86.5%.

إم بي سي الأكبر بالسوق السعودية تسجل ارتفاع بنسبة 154%

وكانت مكاسب أسهم مجموعة' إم بي سي'، هي الأكبر بالسوق السعودية، إذ زادت بنسبة 154% منذ بدء التداول عليها في 8 يناير من العام الجاري.

أنابيب السعودية تحتل المركز الثاني لتسجل ارتفاع بنسبة  123.14%

أسهم شركة 'أنابيب السعودية'، حلت في المرتبة الثانية، إذ ارتفعت بنسبة 123.14%. حفز هذا الارتفاع، البيانات المالية للشركة خلال الربع الأخير من العام الماضي، إذ ارتفعت أرباحها بنسبة 413%، في حين زادت الإيرادات بأكثر من ثلاث مرات.

أفالون فارما، التي جرى التداول على أسهمها في 27 فبراير الماضي، ارتفعت بنسبة 117.56% حتى نهاية الأسبوع.

تقديم العديد من المنتجات الاستثمارية الجديدة

وتعمل المملكة العربية السعودية على تطوير أسواق رأس المال لديها، وتحاول جذب المزيد من المستثمرين الأجانب ودفع المزيد من الشركات للاكتتاب العام. وبالإضافة إلى ذلك، تم تقديم العديد من المنتجات الاستثمارية الجديدة، مثل الخيارات والعقود الآجلة.

قيمة التداول اليومي في السوق بلغ 8.9 مليار ريال بنسبة 68%

وساهم ذلك في زيادة الطلب في السوق، حيث تظهر بيانات سيتي غروب أن متوسط ​​قيمة التداول اليومي في السوق بلغ 8.9 مليار ريال (2.4 مليار دولار) هذا العام، بزيادة 68% عن 5.3 مليارات ريال العام الماضي.

صندوق الاستثمارات العامة يعرض أسهم شركات محفظته للاكتتاب لجمع التمويل لتعزيز احتياطياته النقدية

ومن المتوقع أن تزداد السيولة في السوق بشكل أكبر مع العروض القادمة، حيث تجري المملكة محادثات لإدراج البنوك الأمريكية الكبرى في عرض ثانوي قادم للاستحواذ على شركة النفط العملاقة “أرامكو”، والتي من المتوقع أن تكون واحدة من أكبر الشركات، بحسب ما ذكرته وكالة رويترز. بلومبرج هذه هي أكبر العروض في السنوات الأخيرة، مما يشير إلى أن صندوق الاستثمارات العامة السعودي قد يعرض أيضًا أسهم شركات محفظته للاكتتاب لجمع التمويل لتعزيز احتياطياته النقدية.

أنابيب السعودية والشركة الكيميائية القابضة سجلت أعلي مستوي بارتفاع حجم التداول

سجلت عدة أسهم في السوق أعلى مستوياتها بنهاية تعاملات الخميس الماضي مع ارتفاع حجم التداول في السوق (باستثناء الأسهم التي دخلت السوق هذا العام)، ومن بينها سهم خطوط أنابيب السعودية وأسهم الشركة الكيميائية السعودية القابضة.

ارتفاع أسهم الشركة المالكة لقناة الشرق الإخبارية 9.95% إلى 278.4 ريال 

كما سجل سهم من أسهم المجموعة السعودية للأبحاث والإعلام (SRMG) أعلى مستوى له على الإطلاق بنهاية أسبوع التداول وارتفعت أسهم الشركة المالكة لقناة الشرق الإخبارية 9.95% إلى 278.4 ريال يوم الخميس وتجاوز السهم مستواه التاريخي في أبريل 2022.

وتنتظر السوق خلال الأيام المقبلة إعلان النتائج المالية للشركة للربع الأخير من العام الماضي، بعد أن حققت المجموعة أعلى أرباح ربع سنوية في الربع الثالث منذ إدراجها. السعودية عام 2006 بمبلغ 249 مليون ريال (66.4 مليون دولار أمريكي) بنسبة نمو 1%. أرباح الربع الثالث من 2022 بالتوازي مع ارتفاع تكاليف التشغيل.

الأسهم السعودية
الأسهم السعودية
الأسهم السعودية

اقرأ أيضا