موانئ : شراكة إستراتيجية جديدة بين المملكة وكبرى خطوط الملاحة العالمية


الاثنين 18 مارس 2024 | 12:44 صباحاً
موانئ خدمة الشحن الملاحية الجديدة IMS
موانئ خدمة الشحن الملاحية الجديدة IMS
واس

في اعلان للهيئة العامة للموانئ ( موانئ ) عن إضافة شركة VASI Shipping Pte Ltd خدمة الشحن الملاحية الجديدة ( IMS ) إلى ميناء الملك عبدالعزيز بالدمام ، التي تربط المملكة بجنوب شرق آسيا والهند ، مما يعزز الشراكة الإستراتيجية بين المملكة وكبرى خطوط الملاحة العالمية ، ويدعم القطاع البحري ، والتنمية الاقتصادية الوطنية .

ويأتي ذلك تأكيداً لدور ميناء الملك عبدالعزيز بالدمام في تعزيز قطاع النقل البحري والخدمات اللوجستية ، ودعم حركة الصادرات والواردات ، اتساقًا مع مستهدفات الإستراتيجية الوطنية للنقل والخدمات اللوجستية بترسيخ مكانة المملكة كمركز لوجستي عالمي ، ومحور ربط القارات الثلاث .

كما تعمل خدمة الشحن الجديدة على ربط ميناء الملك عبدالعزيز بالدمام بـ 5 موانئ إقليمية ودولية تشمل : كيلانج الماليزي وسورابايا وجاكرتا بإندونيسيا ونافا شيفا بالهند وجبل علي بالإمارات ، عبر رحلات أسبوعية منتظمة ، بطاقة استيعابية تصل إلى 1,800 حاوية قياسية .

ويُذكر أن ميناء الملك عبدالعزيز بالدمام حقق رقماً قياسياً كأعلى مناولة شهرية في تاريخه ، وذلك بمناولة 235,820 حاوية قياسية في فبراير 2024م ، مما يعكس ما يمتاز به من امتلاك خدمات تشغيلية شاملة ، ومعدات حديثة ، تمكنه من مناولة مختلف أنواع البضائع ، إذ تبلغ طاقته الاستيعابية 105 ملايين طن بضائع وحاويات .

اقرأ أيضا