الهيئة العامة للمنافسة تتهم 79منشأة لمخالفتها اللوائح وتصحيح أوضاع 6منشآت


لضبط الأسواق ومعاقبة المخالفين

الاربعاء 03 يناير 2024 | 03:23 مساءً
الهيئة العامة للمنافسة
الهيئة العامة للمنافسة
أفنان العثيم

لمخالفة نظام المنافسة ولائحته التنفيذية، أقر مجلس إدارة الهيئة العامة للمنافسة، بتوجيه الاتهام ضد 79 منشأة من الوكلاء/الموزعين، ومعارض السيارات، جاء ذلك ضمن الجهود المبذولة من قبل الهيئة لضبط الأسواق ومعاقبة المخالفين للقوانين.

الهيئة العامة للمنافسةالهيئة العامة للمنافسة

المخالفات تحديد الأسعار وتقسيم الأسواق

وتبين من خلال التحقيقات والبحث ، أن المخالفات المرصودة منها تحديد الأسعار، وتقاسم الأسواق حسب المناطق الجغرافية وغيرها؛ ما أدي إلي الحد من المنافسة والتأثير علي رفاهية المستهلك، مبينة أن المجلس قرر تحريك الدعاوي الجزائية ضد 64 منشأة، ودراسة 15 طلب تسوية.

6منشآت تصحح أوضاعها

وأضافت أن المجلس اطلع في اجتماعه (الأربعاء) أقر اتخاذ التدابير اللازمة بحق 6 منشآت في قطاعي التعليم والصناعة، وتكليفها بتصحيح أوضاعها والالتزام بنظام المنافسة ولائحته التنفيذية، علي أن تتعهد بعدم مخالفة أحكام نظام المنافسة ولائحته التنفيذية في عقودها.

نتائج التحقيقات التي أجرتها الهيئة

اطلع المجلس علي نتائج الدراسة والتحقيق مع منشأتين عاملتين في قطاع تقديم المشروبات الباردة والساخنة والمعجنات، وقرر الموافقة علي دراسة طلبات التسوية المقدمة من المنشأتين، كما قرر حفظ قضية مرفوعة بحق 10 منشآت عاملة في مجال المقاولات؛ وذلك لعدم الاختصاص والإحالة إلي الجهة المختصة.

حفظ قضايا ضد 5 منشآت عاملة في قطاع مبيعات التجزئة

وأضافت الهيئة أن المجلس قرر حفظ قضايا ضد 5 منشآت عاملة في قطاع مبيعات التجزئة وبيع الأجهزة الإلكترونية، وقضية ضد منشأة عاملة في قطاع جمع ونقل النفايات؛ وذلك لعدم تبين مخالفتها لنظام المنافسة.

الهيئة العامة للمنافسة
الهيئة العامة للمنافسة

اقرأ أيضا