وزارة المالية تنشر الإطار العام للتمويل الأخضر في المملكة العربية السعودية


نشر الإطار العام للتمويل الأخضر من أهداف رؤية المملكة 2030

الخميس 28 مارس 2024 | 02:12 مساءً
وزارة المالية السعودية
وزارة المالية السعودية
واس

أعلنت وزارة المالية في المملكة العربية السعودية عن نشر الإطار العام للتمويل الأخضر، في خطوة تعزز دور المملكة كرائدة في التمويل المستدام في المنطقة. تأتي هذه الخطوة ضمن مبادرات برنامج تطوير القطاع المالي، الذي يهدف إلى دعم التوجهات الطموحة نحو تحقيق الاستدامة والوصول إلى الحياد الصفري.

نشر الإطار العام للتمويل الأخضر  من أهداف رؤية المملكة 2030

ويأتي نشر الإطار العام للتمويل الأخضر في إطار التزام المملكة بتحقيق أهداف رؤية المملكة 2030، التي تسعى إلى بناء مستقبل أكثر استدامة وتوازناً. وتهدف هذه الخطوة أيضًا إلى دعم الجهود المحلية والعالمية في مجال حماية البيئة والتصدي لتغير المناخ.

بناء الإطار العام للتمويل الأخضر لتحقيق هدف الحياد الصفري بحلول 2060

وقد تم بناء الإطار العام ليكون متسقاً مع إعلان المملكة الصادر في أكتوبر 2021، بشأن تحقيق هدف الحياد الصفري بحلول عام 2060م، والذي يعتمد على نهج الاقتصاد الدائري للكربون وتحقيق المساهمات المحددة تحت اتفاق باريس بتقليل غازات الاحتباس الحراري بمقدار 278 مليون طن سنوياً بحلول عام 2030 تماشياً مع اتفاق باريس للمناخ، بالموائمة مع مبادئ السندات الخضراء الصادرة عن الجمعية الدولية لأسواق رأس المال.

ويأتي هذا الإطار العام للتمويل الأخضر ليعزز الثقة في السوق المالية السعودية، وليشجع المبادرات العامة والخاصة في مجال التمويلات الخضراء، وذلك من خلال توفير بيئة استثمارية ملائمة ومتسقة مع مبادئ السندات الخضراء الدولية.

تأتي هذه الخطوة في سياق جهود المملكة الرامية إلى تحقيق تنمية مستدامة وتوازن بيئي، وتعكس التزامها الجاد بمكافحة التغيرات المناخية وحماية البيئة لتحقيق مستقبل أفضل للأجيال القادمة.

اقرأ أيضا