بدء تركيب الكابل البحري للربط الكهربائي بين السعودية ومصر


يبلغ طول الكابل البحري أكثر من 20 كيلومترًا ويصل تكلفة تركيب الكابلات البحرية إلى 220 مليون يورو

السبت 30 مارس 2024 | 10:37 صباحاً
تركيب الكابل البحري للربط الكهربائي بين السعودية ومصر
تركيب الكابل البحري للربط الكهربائي بين السعودية ومصر
فهد السليماني

بدأت شركة 'بريزمن' الإيطالية أعمال تركيب الكابل البحري لمشروع الربط الكهربائي بين مصر والسعودية، حيث تقوم حالياً بإنزال الكابلات البحرية أسفل الشعب المرجانية في منطقة حقل في تبوك، حسب مصادر حكومية لـ 'العربية'.

يبلغ طول الكابل البحري أكثر من 20 كيلومترًا ويصل تكلفة تركيب الكابلات البحرية إلى 220 مليون يورو

 وأكدت المصادر أنه قد تم تعديل مسار الكابلات لضمان عدم إلحاق الضرر بالبيئة أو الشعاب المرجانية.

يبلغ طول الكابل البحري أكثر من 20 كيلومترًا، ويصل تكلفة تركيب الكابلات البحرية إلى 220 مليون يورو. ويتضمن مشروع الربط الكهربائي إنشاء 3 محطات تحويل ذات جهد عال في شرق المدينة المنورة وتبوك في السعودية، ومحطة 'بدر' في القاهرة، بالإضافة إلى خطوط نقل هوائية تصل طولها إلى 1350 كيلومترًا وكابلات بحرية في خليج العقبة تتجاوز 20 كيلومترًا.

شركة "بريزمن" الإيطالية ستتولى استكمال أعمال التركيبات في الأيام المقبلة

من جانبها، ستتولى شركة 'بريزمن' الإيطالية استكمال أعمال التركيبات في الأيام المقبلة، ويتم التنسيق بين المسؤولين في مصر والسعودية بشأن الجدول الزمني لتنفيذ حزمة الكابلات البحرية.

تجاوزت معدلات تنفيذ أعمال مشروع الربط الكهربائي بين مصر والسعودية حوالي 35% حتى الآن، ومن المتوقع تشغيل المرحلة الأولى من المشروع بقدرة 1500 ميغاواط في منتصف عام 2025، والمرحلة الثانية في نوفمبر من العام نفسه بقدرة 1500 ميغاواط.

يحقق مشروع الربط الكهربائي بين مصر والسعودية فوائد مشتركة للبلدين

يحقق مشروع الربط الكهربائي بين مصر والسعودية فوائد مشتركة للبلدين، منها تعزيز موثوقية الشبكات الكهربائية الوطنية ودعم استقرارها، وتفعيل التبادل التجاري للطاقة الكهربائية، مما يسهم في تحقيق التنمية المستدامة وتعزيز الاقتصاد في المنطقة.

اقرأ أيضا