من يوم الأحد 21 أبريل 2024.. تبدأ الجولة الثالثة من إصدارات صكوك (صح) في موعدها


السبت 30 مارس 2024 | 12:30 مساءً
صح صكوك حكومية
صح صكوك حكومية
ابتسام الدوسري

أعلنت وزارة المالية ومركز الدين العام عن انهما ملتزمان بتقويم إصدارات صكوك الادخار الحكومية (صح)، المعلن عنه، والتي سيتم طرح الاشتراك في الجولة الثالثة منها أيام 21 و22 و 23 أبريل المقبل.

الهدف من هذه الصكوك تحفيز المواطنين على استقطاع جزء من دخلهم بشكل دوري وتخصيصه للادخار

وفي حين أن تاريخ الجولة الثالثة يأتي في أعقاب عيد الفطر وحركة السفر للمواطنين، فأن المعلومات المرشحة تؤكد أن الهدف من هذه الصكوك ليس جمع الأموال بل تحفيز المواطنين على استقطاع جزء من دخلهم بشكل دوري وتخصيصه للادخار وصولا إلى تحقيق ثقافة الادخار وفق رؤية المملكة 2030.

ارتفاع إجمالي حجم تخصيص طلبات الادخار تراكمياً للجولة الحالية والجولة الماضية إلى 959 مليون ريال لأكثر من 37 ألف مدخر

وأقفل منتج “صح” جولته الادخارية الثانية، حيث وصل إجمالي حجم تخصيص طلبات الادخار تراكمياً للجولة الحالية والجولة الماضية إلى 959 مليون ريال، ليبلغ مجموع عدد الأفراد المدخرين للجولتين أكثر من 37 ألف مدخر، مسجلا ارتفاعا بنسبة 11٪ عن إجمالي قيمة الاشتراك في الجولة الأولى والذي بلغ 861 مليون ريال. يذكر أن عائد منتج “صح” في شهر مارس هو 5.63٪، يستحق بعد مرور عام في مارس 2025م.

الحد الأدنى للاشتراك 1000 ريال والحد الأعلى 200 ألف ريال فترة الادخار لمدة سنة واحدة

ومن المقرر أن تبدأ الجولة الادخارية الثالثة يوم الأحد 21 أبريل 2024م، على أن يكون التخصيص في يوم 30 من أبريل.حسب التقويم المعلن لـ”صح“. كما ستفتح النافذة عبر القنوات الرقمية للمؤسسات المالية المشاركة ويبلغ الحد الأدنى للاشتراك 1000 ريال (قيمة الصك الواحد)، والحد الأعلى 200 ألف ريال، وتكون فترة الادخار لمدة سنة واحدة بعائد ثابت وتصرف الأرباح المستحقة بنهاية عمر الصك (تاريخ الاستحقاق)، والمذاكرة لهذه الصكوك كما وصفتها وزارة المالية والمركز الوطني لإدارة الدين، أنه آمنة ومحدودة المخاطر.

صح صكوك حكومية
صح للصكوك الحكومية

اقرأ أيضا