رئيس الهيئة العامة للمنافسة .. لابد من البحث عن حلول جذرية بعيدة عن فرض العقوبات


بعد تضاعف أسعار قطع غيار السيارات بالمملكة العربية السعودية

الاثنين 08 يناير 2024 | 09:20 صباحاً
قطع غيار السيارات
قطع غيار السيارات
أفنان العثيم

الهيئة العامة للمنافسةالهيئة العامة للمنافسةرئيس الهيئة العامة للمنافسة، الدكتور عبدالعزيز الزوم، كشف أن الهيئة درست أسعار السيارات لما بعد البيع فوجدت أسعارها قد تضاعفت، مقارنة بأسعار السيارات نفسها بالاضافةإلي اتفارع أسعار قطع الغيار في المملكة العربية السعودية مقارنة بالدول المجاورة ،وأوضح بان الجهة الاشرافية علي الأسعار هي وزارة التجارة وليست الهيئة ،وِشدد علي ضرورة البحث عن حل لتلك المشكلة سريعا بطريقة فعالة وايجاد حلولا غير فرض العقوبات.

رئيس الهيئة العامة للمنافسة الدكتور عبد العزيز الزومرئيس الهيئة العامة للمنافسة الدكتور عبد العزيز الزوم

  فهم العلاقة المتشابكة بين وكيل شركات السيارات والموزع

واوضح رئيس الهيئة بان هناك مجموعة من الأمور لابد من فهمها بداية من العلاقة الرأسية بين المصنع والوكيل والموزع، وأنه عندما بدأت التحقيقات في قطع غيار السيارات وجدنا أن أغلب الجهات التي تم التحقيق معها موزعون وليسوا وكلاء.

وأضاف، الوكيل يعمل كممثل للمصنع المنتج للسيارة أو قطع الغيار، ولا تخرج السيارة وضمانها والتزاماتها عن الوكيل، بينما المصنع ينقل كل المخاطر والالتزامات إلي الموزع.

       اما عن ارتفاع أسعار قطع غيار السيارات غير مبرر

أوضح رئيس اللجنة التجارية السابق بغرفة الشرقية، علي برمان، بأن الارتفاع في قطع الغيار غير مبرر، ولا بد من تفعيل دور جمعية حماية المستهلك،كما أشار إلي أن المتاجر الإلكترونية لا تكون حلاً دائمًا، فعندما يحتاج صاحب السيارة إلي قطعة غيار فورًا لن ينتظر حتي تأتيه القطعة بعد يومين أو ثلاثة من المتجر الإلكتروني.

    تكلفة تخزين قطع غيار السيارات مبلغ لابد من تعويضه

وقال رئيس اللجنة التجارية بغرفة الشرقية، هاني العفالق، إن الارتفاع والانخفاض أمر نسبي، ولا بد أن يُقاس بمتوسط وجود قطع الغيار بالمخزون ومعدل دورانها، حيث إن بعض القطع تبقى لفترات طويلة،وأشار إلي أن هناك تحمل تكلفة كبيرة لبقائها بالمخزون وقد لا تباع أصلا وتعد جزءًا من التكلفة، ولا بد من مبلغ يُعوّض التكاليف.

وأضاف، ما دام الأمر متعلقًا بالعرض والطلب فإنه مع انفتاح السوق ووجود منصات بيع إلكترونية فإن الشخص مخير في الشراء، ولا يستوجب تدخلاً من أي جهة. 

الهيئة العامة للمنافسة
قطع غيار السيارات
رئيس الهيئة العامة للمنافسة الدكتور عبد العزيز الزوم

اقرأ أيضا