شركة أرامكو: تحليل أثر أسعار النفط على المنتجات المكررة والكيميائية


أرباح الشركة بلغت 452.8 مليار ريال بنهاية عام 2023، بانخفاض نسبته 24%

الاربعاء 10 ابريل 2024 | 01:54 مساءً
أرامكو السعودية
أرامكو السعودية
فهد السليماني

 كشف النائب التنفيذي لرئيس شركة أرامكو وكبير الإداريين الماليين، زياد المرشد، عن الاستراتيجية المالية والتوجهات الرئيسية للشركة للعام الحالي 2024.

أرامكو تهدف في هذا العام إلى أن تكون نسبة الأرباح المرتبطة بالأداء ما بين 50 إلى 70% من التدفقات النقدية الحرة السنوية 

وأكد المرشد أن أرامكو تهدف في هذا العام إلى أن تكون نسبة الأرباح المرتبطة بالأداء ما بين 50 إلى 70% من التدفقات النقدية الحرة السنوية للمجموعة. وتهدف الشركة إلى توزيع هذه الأرباح على الفترات الأربع وفقاً لنتائج العام بأكمله لكل سنة.

وأشار التقرير  الذي نشرته صحيفة عكاظ إلى أن أسعار المنتجات المكررة والكيميائية التي تقدمها أرامكو لا تتغير بالضرورة لتعكس حركة أسعار النفط الخام. على الرغم من أن النفط الخام يعد أحد المكونات الأساسية لتكلفة إنتاج هذه المنتجات، إلا أن تحركات أسعارها يمكن أن تؤثر بشكل إيجابي أو سلبي على هوامش الربح للمنتجات النهائية.

نتائج أعمال أرامكو وتدفقاتها النقدية تتأثر بشكل أساسي بأسعار المواد الهيدروكربونية والمنتجات المكررة والكيميائية في السوق

وأوضح المرشد أن نتائج أعمال أرامكو وتدفقاتها النقدية تتأثر بشكل أساسي بأسعار المواد الهيدروكربونية والمنتجات المكررة والكيميائية في السوق، والكميات المباعة منها. وأشار إلى أن تقلبات أسعار النفط الخام العالمية في الفترة السابقة قد أثرت على أداء الشركة، ويمكن أن تؤدي إلى تغيرات كبيرة في نتائج أعمالها وتدفقاتها النقدية.

وفي إطار استراتيجية الشفافية، أعلنت شركة أرامكو عن نشر نتائج الربع الأول من عام 2024 قبل افتتاح سوق (تداول السعودية) في السابع من مايو 2024، مع بث إعلان نتائج الشركة عبر الإنترنت بعد إغلاق السوق.

تجدر الإشارة إلى أن أرباح الشركة بلغت 452.8 مليار ريال بنهاية عام 2023، بانخفاض نسبته 24% مقارنة بأرباح العام السابق.

اقرأ أيضا