تقليل توقعات الطلب على النفط: وكالة الطاقة الدولية تحذر من تراجع النمو


تراجع مساهمة الصين في الزيادة العالمية في الطلب على النفط

الجمعة 12 ابريل 2024 | 03:59 مساءً
براميل النفط
براميل النفط
فهد السليماني

أعلنت وكالة الطاقة الدولية اليوم الجمعة عن تقليص توقعاتها لنمو الطلب على النفط خلال عام 2024، وذلك نتيجة للاستهلاك الأقل من المتوقع في دول منظمة التعاون والتنمية الاقتصادية وتراجع نشاط المصانع.

يبلغ النمو اليومي للطلب على النفط 1.2 مليون برميل فقط

وتوقعت الوكالة، التي تتخذ من باريس مقراً لها، أن يبلغ النمو اليومي للطلب على النفط 1.2 مليون برميل فقط، بانخفاض قدره 130 ألف برميل يومياً عن التوقعات السابقة.

ووفقًا لتقرير شهري صادر عن الوكالة، فإن إطلاق الطلب المكبوت في الصين، أكبر مستورد للنفط في العالم، قد انتهى بعد تخفيف قيود كوفيد-19، مما أسهم في تحسن الرؤية المستقبلية للنفط.

تراجع مساهمة الصين في الزيادة العالمية في الطلب على النفط

وأوضحت الوكالة أن الطلب على الوقود التدفئة في دول منظمة التعاون والتنمية الاقتصادية تضرر بشكل كبير بسبب الطقس الدافئ غير المعتاد في أواخر الشتاء، مما أدى إلى تقليل الاستهلاك بنسبة أكبر من المعتاد.

وفيما يتعلق بالطلب الصناعي، أشارت الوكالة إلى استمرار الركود في المصانع بالاقتصادات المتقدمة، الأمر الذي أثر سلبًا على استهلاك الوقود الصناعي.

وأكدت وكالة الطاقة الدولية أن توقعاتها لنمو الطلب على النفط في عام 2025 ستتراجع أيضًا إلى 1.1 مليون برميل يوميًا، بالنظر إلى متوسط نمو الناتج المحلي الإجمالي العالمي المستقر وتسارع التوسع في قطاع السيارات الكهربائية.

وفي ختام تقريرها، أشارت الوكالة إلى تراجع مساهمة الصين في الزيادة العالمية في الطلب على النفط من 79% في عام 2023 إلى 45% في عام 2024 و27% في العام المقبل.

النفط
براميل النفط

اقرأ أيضا