مؤشرات على وفرة إمدادات النفط قبيل اجتماع "أوبك+" الخميس المقبل


انخفاض كبير في أسعار النفط بالعقود المستقبلية.. وزيادة المخزونات الأميركية مستمرة

الاثنين 27 نوفمبر 2023 | 04:17 مساءً
بترول
بترول
فيصل الزهراني

ظهرت مؤشرات على أن إمدادات النفط تتفوق على الطلب قبيل الاجتماع المؤجل لتحالف 'أوبك+'، والمقرر عقده يوم الخميس المقبل، مما يسلط الضوء على التحدي الكبير الذي يواجه التحالف في الوقت الذي يستعد فيه لوضع سياسة الإنتاج لعام 2024.

تراجعت أسعار النفط بشكل كبير في العقود المستقبلية مقارنة بأعلى مستوياتها المسجلة في سبتمبر، حيث تراجع خام برنت بأكثر من 10% خلال الشهر الماضي، وخام غرب تكساس الوسيط بأكثر من 12%.

زيادة المخزونات النفطية في الولايات المتحدة

ويأتي هذا الانخفاض في الأسعار على خلفية زيادة المخزونات النفطية في الولايات المتحدة، حيث سجلت المخزونات التجارية للخام في البلاد ارتفاعاً قياسياً الأسبوع الماضي.

ووفقاً لبيانات إدارة معلومات الطاقة الأميركية، ارتفعت المخزونات التجارية للخام في الولايات المتحدة بمقدار 4.2 مليون برميل في الأسبوع المنتهي في 24 نوفمبر، لتصل إلى 441.5 مليون برميل.

وهذا هو الارتفاع الأسبوعي السادس على التوالي في المخزونات، مما يشير إلى أن الطلب على النفط في الولايات المتحدة لا يزال ضعيفاً.

 زيادة الطلب على النفط إذا تراجعت أسعار النفط إلى مستويات تجعلها أكثر جاذبية للمستهلكين

وتعد هذه المؤشرات مؤشرات على أن إمدادات النفط تفوق الطلب، مما يضع ضغوطاً على الأسعار.

ومن المتوقع أن يناقش تحالف 'أوبك+' هذه الضغوط في اجتماعه المقرر عقده يوم الخميس المقبل.

وهناك احتمالان رئيسيان للمخرج من هذه الأزمة، إما أن يتفق التحالف على خفض الإنتاج، أو أن تتراجع أسعار النفط إلى مستويات تجعلها أكثر جاذبية للمستهلكين.

وإذا قرر تحالف 'أوبك+' خفض الإنتاج، فمن المتوقع أن يؤدي ذلك إلى ارتفاع أسعار النفط، ولكن من غير الواضح ما إذا كان هذا الارتفاع سيكون كافياً لتعويض الانخفاضات الأخيرة في الأسعار.

أما إذا تراجعت أسعار النفط إلى مستويات تجعلها أكثر جاذبية للمستهلكين، فمن المتوقع أن يؤدي ذلك إلى زيادة الطلب على النفط، مما قد يؤدي إلى ارتفاع الأسعار مرة أخرى.

براميل النفط
النفط
بترول
بترول

اقرأ أيضا