دور جديد للسيارات الكهربائية بالصين .. بعكس شحن التيار من السيارة للشبكة


50 سيارة كهربائية شاركت في تجربة إمداد الشبكة بـ 2 ميغاوات لمدة نصف ساعة

الجمعة 12 يناير 2024 | 02:50 مساءً
السيارات الكهربائية بالصين
السيارات الكهربائية بالصين
نورة العلي

شارك أصحاب السيارات في المركز الصناعي 'لوشي' بالقرب من شنغهاي،  مؤخرا في أكبر تجربة في الصين لإعادة توصيل الشبكة والاستفادة من أسطولها الرائد على مستوى العالم من السيارات الكهربائية.

وبدلاً من شحنها بعد توصيلها بالكهرباء، قامت 50 مركبة كهربائية بعكس العملية. ولمدة 30 دقيقة، تم دمج السيارات لتغذية الشبكة بحوالي 2 ميغاوات من الكهرباء، وهو ما يكفي لتزويد 133 منزلاً بالطاقة الكاملة ليوم واحد، وفقاً لتقرير صادر عن CCTV المملوكة للدولة.

وتخطط الصين للتوجه أكثر نحو تكنولوجيا التوصيل من السيارة إلى الشبكة والتي تعرف باسم V2G أو 'من السيارة للشبكة'.

وقالت أعلى وكالة حكومية للتخطيط الاقتصادي، وهي اللجنة الوطنية للتنمية والإصلاح 'NDRC'، الأسبوع الماضي إنها ستختار 50 مشروعاً في أماكن مثل شنغهاي وبكين وقوانغدونغ وسيتشوان لتنفيذ تقنية التوصيل الجديدة بحلول عام 2025.

تلبية جميع احتياجات ذروة الطلب في البلاد

وبحلول عام 2030، تسعى الصين إلى دمج التكنولوجيا وآليات السوق التي من شأنها أن تسمح بتبنيها على نطاق واسع في جميع أنحاء البلاد، وفقاً لما ذكرته 'بلومبرغ'

وتتصور مشاريع ربط المركبات بالشبكة، السيارات كأنظمة لتخزين الطاقة على عجلات، قادرة على الشحن عندما تكون الطاقة وفيرة وإعادة الكهرباء إلى الشبكة عندما يرتفع الطلب. وبحلول عام 2040، يمكن أن تتمتع المركبات الكهربائية في الصين بقدرة كافية لتلبية جميع احتياجات ذروة الطلب في البلاد إذا كانت قادرة على استخدام تقنية V2G، وفقاً لـ 'BloombergNEF'.

تحديد أوقات شحن المركبات الكهربائية

وعلى المدى القصير، سيكون المخططون سعداء إذا تمكنوا من تحديد أوقات شحن المركبات الكهربائية لتجنب عمليات الشحن خلال ساعات الذروة. ويؤدي توصيل الكهرباء في الأوقات الأكثر ازدحاما إلى إجهاد الشبكة التي أثبتت هشاشتها في السنوات الأخيرة، فضلا عن الحاجة إلى حرق المزيد من الوقود الأحفوري لتلبية الاستهلاك. تريد NDRC أن يتم تنفيذ ما لا يقل عن 60% من إجمالي شحن المركبات الكهربائية في المدن التجريبية في أوقات انخفاض الطلب بحلول عام 2025.

ومن الأمور الحاسمة لتكامل شبكة المركبات أن تكون الآليات التي تسمح للسيارات والسائقين بمعرفة متى تكون هناك طاقة زائدة ومتى تكون الإمدادات قليلة. في حين أن بعض الأماكن مثل كاليفورنيا وأستراليا لديها أسعار طاقة ديناميكية يمكن أن تتغير كل دقيقة، فإن معظم أجزاء الصين لديها سعر ثابت ليوم كامل، خاصة للعملاء المقيمين. 

اقرأ أيضا