توقعات أمين عام أوبك هيثم الغيص: نهاية النفط لا تلوح في الأفق..اعرف التفاصيل


الاستثمار في قطاع النفط ما زال مستمراً من خلال تطوير تقنيات جديدة مثل استخلاص الكربون

الاحد 28 ابريل 2024 | 09:00 صباحاً
هيثم الغيص أمين عام أوبك
هيثم الغيص أمين عام أوبك
فهد السليماني

أكد هيثم الغيص، الأمين العام لمنظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك)، أن نهاية النفط لا تلوح في الأفق، مشيراً إلى أن تزايد وتيرة الطلب على الطاقة يجعل من الصعب على البدائل أن تحل محله بالسرعة المطلوبة. وشدد الغيص على أهمية التركيز على خفض الانبعاثات بدلاً من التركيز على استهلاك النفط.

الاستثمار في قطاع النفط ما زال مستمراً من خلال تطوير تقنيات جديدة مثل استخلاص الكربون

وفي مقال نُشر على موقع المسح الاقتصادي للشرق الأوسط (ميس)، أبدى الغيص قلقه من الروايات التي تناولت مصطلحات مثل 'نهاية النفط'، مؤكداً أن مثل هذه الروايات تعمل على زعزعة استقرار قطاع الطاقة.

وأشار الغيص إلى أن الاستثمار في قطاع النفط ما زال مستمراً، وذلك من خلال تطوير تقنيات جديدة مثل استخلاص الكربون واستخدامه وتخزينه، بالإضافة إلى الاستثمار في الهيدروجين النظيف وتقنيات أخرى، مما يظهر أنه من الممكن تقليص الانبعاثات بينما يستمر العالم في استخدام النفط.

وأكد الغيص أن العالم قد استثمر بالفعل مبالغ ضخمة في تحول الطاقة، إلا أن طاقة الرياح والطاقة الشمسية لا تزال تمثل نسبة صغيرة من الطاقة العالمية، وأن السيارات الكهربائية لا تزال تشكل نسبة قليلة من مبيعات السيارات العالمية.

تأتي تصريحات الغيص هذه في ظل استمرار تحديات قطاع الطاقة وتطوراته، حيث يتطلع العالم إلى استخدام مصادر الطاقة البديلة بشكل متزايد، في حين يظل النفط يلعب دوراً مهماً في تلبية الطلب العالمي على الطاقة.

اقرأ أيضا