الجدعان: رؤية المملكة 2030 أسهمت في رسم الخطط الاقتصادية للمملكة التي تركز على النمو النوعي وليس الكمي


الاحد 28 ابريل 2024 | 12:29 مساءً
وزير المالية محمد الجدعان
وزير المالية محمد الجدعان
ابتسام الدوسري

صرح وزير المالية السعودي محمد الجدعان، إن رؤية 2030 أسهمت في رسم الخطط الاقتصادية للمملكة، وأنها تبقى متعلقة بتنويع الاقتصاد بعيداً عن النفط، وأنها تركز على النمو النوعي وليس الكمي.

الجدعان: لو أردنا لأنتجنا 10 ملايين برميل نفط يومياً بدل 9.5 ملايين برميل وحققنا نمواً أكبر بكثير في الناتج المحلي الإجمالي

كما ذكر الجدعان خلال مشاركته اليوم الأحد، في المنتدى المفتوح ضمن أعمال الاجتماع الخاص للمنتدى الاقتصادي العالمي المنعقد في الرياض، 'الرؤية تركز على النمو النوعي وليس الكمي، فلو أردنا لأنتجنا 10 ملايين برميل نفط يومياً بدل 9.5 ملايين برميل وحققنا نمواً أكبر بكثير في الناتج المحلي الإجمالي'.

دور الحكومة تشريعي وتنظيمي بينما القطاع الخاص هو أساس "رؤية 2030"

وأوضح أن القطاع الخاص هو أساس 'رؤية 2030' ودور الحكومة يبقى تشريعياً وتنظيمياً، حيث أسهمت الرؤية في رسم الخطط الاقتصادية للمملكة.

الجدعان: وضع سياسات لمواجهة القيود المفروضة على التجارة والتكنولوجيا

وبشأن الاقتصاد العالمي قال الجدعان 'لا بد من وضع سياسات لمواجهة القيود المفروضة على التجارة والتكنولوجيا، العالم تعرض لصدمات كثيرة وعلى الدول مراجعة خططها لمواجهة الصدمات'.

وأكد الجدعان على ضرورة تطوير رأس المال البشري، وقال 'لا بد من تطوير الرأس المال البشري ووضع سياسات لمواجهة القيود المفروضة على التجارة والتكنولوجيا'.

الجدعان: ضرورة تكييف وتعديل المخططات الاقتصادية للتعامل مع التطورات

وعن الوضع عالمياً، قال إن العالم تعرض لصدمات كثيرة وعلى الدول مراجعة خططها لمواجهة الصدمات، وهناك سعر باهظ يدفعه الاقتصاد العالمي مقابل الانقسام بين الدول.

وأضاف بعد ذلك أن التفاوت الشديد بين الدول من حيث أدائها الاقتصادي، مع ضرورة تكييف وتعديل المخططات الاقتصادية للتعامل مع التطورات.

وزير المالية محمد الجدعان
وزير المالية محمد الجدعان

اقرأ أيضا