إرتفاع صافي أرباح البنك العربي الوطني 1.23 مليار ريال في الربع الأول من العام الحالي


الاحد 28 ابريل 2024 | 09:04 مساءً
البنك العربي الوطني
البنك العربي الوطني
ثامر المالكي

في بيان للبنك اليوم عل تداول صرح بإرتفاع صافي أرباح البنك العربي خلال الربع الأول من العام الجاري بنسبة 15.7%، على أساس سنوي ، كما ارتفع على أساس ربع سنوي بنحو 31.35% .

صافي الربح بعد الزكاة والضريبة

كما أفاد بأن صافي الربح بعد الزكاة والضريبة بلغ نحو 1.23 مليار ريال ، مقابل 1.07 مليار ريال في الربع الأول للعام 2023 ، فيما سجل بالربع الأخير للعام 2023 صافي ربح بنحو 941 مليون ريال .

انخفاض في صافي مخصص خسائر الائتمان المتوقعة

كما أكد البنك عن السبب وراء ارتفاع صافي الربح إلى ارتفاع صافي دخل العمولات الخاصة وصافي دخل أتعاب وعمولات وصافي مكاسب من الأدوات المالية المدرجة قيمتها العادلة في قائمة الدخل وتوزيعات أرباح وصافي دخل العمليات الأخرى ، وانخفاض في صافي مخصص خسائر الائتمان المتوقعة والمخصصات الأخرى ، وقابلها ارتفاع في رواتب ومصاريف متعلقة بالموظفين ومصاريف عمومية وإدارية أخرى واستهلاك وإطفاء ومصاريف متعلقة بالمباني، مع انخفاض في صافي مكاسب من بيع استثمارات مقتناة لغير أغراض المتاجرة وصافي أرباح تحويل عملات أجنبية وصافي دخل المتاجرة .

دخل العمولات الخاصة

كما عزا البنك ارتفاع صافي أيضاً إلى دخل العمولات الخاصة بنسبة 9.3% إلى ارتفاع صافي محفظة القروض والسلف بنسبة 9.1% وارتفاع صافي الاستثمارات بنسبة 14% بالإضافة إلى ارتفاع أسعار الفائدة ، وقد ارتفع صافي دخل العمولات بنسبة 24.6% إلى 2.86 مليار ريال ، مقابل 2.3 مليار ريال في الربع المقارن للعام الماضي . 

اقرأ أيضا