المزروعي يكشف في فعاليات "دافوس الرياض": 160 مليار درهم استثمارات الإمارات في الطاقة النظيفة


الإمارات تهدف إلى إنتاج 1.4 مليون طن متري من الهيدروجين سنويًا بحلول عام 2031

الاثنين 29 ابريل 2024 | 12:22 مساءً
سهيل المزروعي وزير الطاقة والبنية التحتية لدولة الإمارات
سهيل المزروعي وزير الطاقة والبنية التحتية لدولة الإمارات
فهد السليماني

في إطار مشاركته في فعاليات 'دافوس الرياض'، أكد وزير الطاقة والبنية التحتية الإماراتي، سهيل بن محمد فرج فارس المزروعي، أن الإمارات تؤكد على أهمية تحقيق التوازن بين التنمية المستدامة والحفاظ على البيئة، وتعزيز استخدام حلول الطاقة المنخفضة الكربون كركيزة أساسية في نموذجها الاقتصادي.

وأشار المزروعي إلى أن الإمارات تسعى جاهدة لتنويع مصادر الطاقة، مع إطلاقها العام الماضي استراتيجية الهيدروجين الوطنية 2050، بهدف زيادة مساهمة الهيدروجين في مزيج الطاقة وجعل الدولة من أبرز منتجي الهيدروجين عالميًا بحلول عام 2031.

الإمارات تهدف إلى إنتاج 1.4 مليون طن متري من الهيدروجين سنويًا بحلول عام 2031

وأكد أن الإمارات تهدف إلى إنتاج 1.4 مليون طن متري من الهيدروجين سنويًا بحلول عام 2031، و15 مليون طن متري سنويًا بحلول عام 2050، بالإضافة إلى خفض الانبعاثات في القطاعات الصناعية الكثيفة بنسبة 100%.

الإمارات قد استثمرت أكثر من 160 مليار درهم حتى تاريخه في مجال الطاقة النظيفة

وأوضح أن الإمارات قد استثمرت أكثر من 160 مليار درهم حتى تاريخه في مجال الطاقة النظيفة، مع توجيه أكثر من 200 مليار درهم كاستثمارات في هذا القطاع حتى عام 2030.

وأبرز المزروعي أهمية العوامل التي تسهم في نجاح التحول إلى الطاقة النظيفة، مشيرًا إلى ضرورة التعاون الدولي، وتعزيز المشاركة المؤسسية، وإقامة شراكات حقيقية بين القطاعين العام والخاص، بالإضافة إلى وضع إطار تنظيمي واضح للهيدروجين وتوفير الحوافز السياسية المناسبة.

وأختتم بالتأكيد على أن الإمارات تواصل تحقيق تقدم ملموس في مجال الطاقة النظيفة والمتجددة، مما يعزز مساهمتها في الحفاظ على الموارد الطبيعية وتحقيق التنمية المستدامة.

اقرأ أيضا