حرب أسعار السيارات الكهربائية تشتعل في الصين


السبت 04 مايو 2024 | 09:32 مساءً
حرب أسعار السيارات الكهربائية تشتعل في الصين
حرب أسعار السيارات الكهربائية تشتعل في الصين
فارس القحطاني

عندما بدأت شركة تسلا أواخر عام 2022 في تخفيض أسعار سياراتها اشتدت وتيرة حرب أسعار السيارات الكهربائية في الصين مع مكافحة شركات صناعة السيارات لتحقيق أهداف المبيعات.

وخفضت تسلا مؤخرا أسعار بيع سياراتها في الصين ليتراجع سعر بيع سيارتها MODEL 3 بنحو 6% إلى 32 ألف دولار، فيما خفضت سعر سياراتها من طراز Y إلى 34.5 ألف دولار، أدنى سعر في 5 سنوات.

كما خفضت شركة تسلا الأسعار في كل من الولايات المتحدة وألمانيا بعد أن ساهمت مبيعات الربع الأول المخيبة في تضخم المخزون.

تحالف صيني يدرس إقامة مدينة نسيجية متكاملة في مصر باستثمارات 300 مليون دولار

وحذرت شركة Evercore ISI في تقرير جديد من أن تخفيضات أسعار شركة تسلا في الصين قد تكلف شركة صناعة السيارات كامل أرباحها التشغيلية في أكبر سوق للسيارات الكهربائية في العالم.

معانة الشركات الأوروبية من صعود شركات صناعة السيارات الصينية 

وقامت شركة BYD الرائدة في السوق بتخفيض بعض سياراتها الأكثر شعبية. على سبيل المثال، تبلغ تكلفة سيارة 'Seagull Hatchback' الآن أقل من 10 آلاف دولار.

وخفضت شركة Li Auto الصينية الأسعار بنسبة 6% إلى 7% على سياراتها ليبدأ سعر السيارة الرياضية L7 من 41.6 ألف دولار. وحتى طبقت هذه الخصومات على من طلب سيارة جديدة ولم يستلمها بعد.

وتعاني الشركات الأوروبية أيضا من صعود شركات صناعة السيارات الصينية وتخسر حصة سوقية لصالحها وعلى رأسها فولكسفاغن إذ إن ربحيتها في مشاريعها المشتركة في الصين آخذة في الانخفاض منذ عام 2015 وهي الآن نصف ما كانت عليه في ذلك الوقت، بحسب تحليل من شركة 'Bernstein'. 

اقرأ أيضا