"أديس القابضة" تبرم صفقة لتشغيل منصة حفر بحرية مرفوعة في قطر بـ 350 مليون ريال


الاثنين 06 مايو 2024 | 03:43 مساءً
"أديس القابضة" تبرم صفقة لتشغيل منصة حفر بحرية مرفوعة في قطر
"أديس القابضة" تبرم صفقة لتشغيل منصة حفر بحرية مرفوعة في قطر
ابتسام الدوسري

قامت شركة أديس القابضة بإبرام صفقة لتشغيل منصة حفر بحرية مرفوعة في قطر مع توتال إنرجي، بقيمة تصل إلى نحو 350 مليون ريال (93.32 مليون دولار).

مدة عقد أديس السعودية في قطر تبلغ سنةً مع خيار التمديد

جاءت الصفقة الجديدة بعد نحو 24 ساعة من إعلان الشركة السعودية لخدمات حقول النفط فوزها بعقد تشغيل منصة مرفوعة بقيمة 161 مليون ريال (42.93 مليون دولار) من شركة السويس للزيت في مصر, يشمل عقد أديس السعودية الجديد في قطر مدة إلزامية تبلغ سنةً مع خيار التمديد لتصل إلى 18 شهرًا إضافيًا.

موعد بدء تشغيل منصة حفر بحرية مرفوعة بقطر

توقّعت شركة أديس القابضة أن تبدأ الأعمال في النصف الثاني من عام 2024، مشيرة إلى عدم وجود أطراف ذات علاقة في العقد, وسيتيح العقد الجديد لشركة أديس الاحتفاظ بحصتها السوقية في قطر، بتشغيل 3 منصات حفر بعد نقل منصتها إيمرالد دريلر إلى إندونيسيا.

وكانت الشركة السعودية لخدمات حقول النفط قد تلقّت، الشهر الماضي، ترسيةً من شركة توتال إنرجي لتشغيل منصة حفر بحرية مرفوعة في قطر.

تعمل شركة أديس القابضة على إعادة تشغيل 3 من إجمالي 5 منصات عُلِّقَ عملها مؤقتًا في السعودية خلال مدة وجيزة.

شركة أديس القابضة تملُك 36 منصة حفر برية في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا

تملُك أديس القابضة نحو 36 منصة حفر برية في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا، توجد منها 14 منصة حفر برية في السعودية بحصة سوقية تصل إلى 7%، و12 منصة حفر برية في الكويت بحصة سوقية تبلغ 9%.

كما تملك 46 منصة حفر بحرية مرفوعة، وهي منصات متنقلة تسحب إلى موقع الحفر، وتثبت في موضعها عبر نظام حفر مرفوع، وتوجد بصورة أكبر في عمليات الحفر وصيانة الآبار في المياه الضحلة، بالإضافة إلى بارجتين مرفوعتين ووحدة إنتاج بحرية متنقلة.

اقرأ أيضا