تقرير.. السوق العقاري السعودي أرقام وتحليلات تعرف عليها.. نصائح عليك اتباعها قبل بيع وشراء عقارك


الثلاثاء 07 مايو 2024 | 02:21 مساءً
السوق العقاري السعودي
السوق العقاري السعودي
ابتسام الدوسري

مما لا شك فيه ان مجال التطوير والاستثمار العقاري في المملكة العربية السعودية الفترة الاخيرة يشهد الكثير من التطور والانجازات التي جعلت من المملكة هدف رئيسي للكثير من المستثمرين سواء السعوديين او الاجانب ولا بد في البدية ان ننوه إلى أقسام العقارات السعودية حيث ينقسم السوق العقاري إلى العقارات السكنية (الشقق والفلل وأنواع أخرى من العقارات السكنية) والعقارات التجارية (المكاتب والتجزئة والضيافة وأنواع أخرى من العقارات التجارية).

السوق العقاري السعودي أصبح له نصيب من التطور الذي تشهده البلاد لذا يستعرض موقع الاقتصاد السعودي عن جزء بسيط من احصائيات السوق العقاري السعودي في السطور التالية.

حجم السوق العقاري السعودية الفترة القادمة

يعد العقار هو ثاني أكبر قطاع اقتصادي في المملكة العربية السعودية بعد قطاع النفط ، ويجري حاليا تنفيذ العديد من الخطط في القطاع العقاري ومنها خطط الحكومة السعودية في ضخ 300 ألف وحدة سكنية بين عامي 2022 و 2025، وتتوقع الهيئة العامة للعقار نمو قيمة حجم السوق العقارية في المملكة العربية السعودية من 241 مليار ريال في عام 2023 إلى أكثر من 353 مليار ريال بحلول عام 2028، كما تسعى أيضا العديد والكثير من الشركات العاملة في البناء والتشييد إلى استخدام أحدث التقنيات وتكنولوجيا البناء بما يتوافق مع التطورات في القطاع العقاري .

وتشكل خطط حكومة المملكة حفظها الله في المجال العقاري فرصة لزيادة نمو الطلب على خدمات ومواد البناء ، وهذا ينعكس إيجابيا على قطاع البناء والتشييد والذي يبلغ حجمه ما يقارب 255 مليار ريال سنوياً.

حجم العرض والطلب في القطاع العقاري بالمملكة

ارتفاع حجم الطلب على المكاتب الإدارية التجارية الفخمة والشقق السكنية يعكس بقوة كبيرة في الاستثمار في سوق العقار السعودي ، ورجح الكثير من الخبراء أن قرار المملكة العربية السعودية الأخير بنقل المقرات الإقليمية للشركات العالمية إلى الرياض قد يساعد في زيادة أسعار الوحدات الفاخرة في العاصمة - الرياض .

وسجل حجم أعمال عمليات البناء والتشييد في المملكة ارتفاعاً بنسبة 14% خلال النصف الأول من عام 2021م ، حيث بلغ عدد الوحدات متعددة الأغراض نحو 375 ألف وحدة مما ساهم في تطور سوق العقارات وقطاع الإسكان في المملكة العربية السعودية بسرعة قياسية .

مميزات الاستثمار في القطاع العقاري بالمملكة العربية السعودية

الاستثمار العقاري يوفر الكثير من أسباب وطرق النجاح وتكوين الثروات المالية في حال ان تم اعداد هذا الاستثمار من الاساس بطريقة صحيحة وعلمية مدروسة كما يمكن ان يوفر الاستثمار العقاري للمستثمر فعليا الحرية المالية وذلك لما يوفره الاستثمار العقاري الى تدفق مالي بشكل مستمر لمالك الاستثمار او للمستثمر .

حقوق ملكية العقارات في المستقبل

يوضح موقع الاقتصاد السعودي في هذا السياق الى ان حقوق الملكية في العقارات هو الفرق بين قيمة شراء العقار وقت الشراء وقيمة بيع العقار وقت بيع العقار فلو افترضنا ان قيمة العقار وقت الشراء كان 250 الف ريال سعودي وعند البيع تم البيع بقيمة 300 الف ريال سعودي فإن حقوق الملكية في هذه الحالة تبلغ 50 الف .

الاستقرار الاقتصادي للمملكة

المملكة العربية السعودية بفضل الله أحد أفضل الدول التي تتمتع باستقرار اقتصادي كبير ويعد هذا الاستقرار احد أهم العوامل الحيوية والضرورية لعملية الاستثمار بشكل عام والاستثمار في القطاع العقاري بشكل خاص بالإضافة الى ذلك قامت حكومة المملكة حفظها الله بالعديد من الخطوات لتعزيز الانفتاح علي انواع كثيرة من الاستثمارات مما عزز من سمعة البلاد كمركز مالي كبير امن ومستقر .

الاستثمار في السوق السعودي بيئة مميزة ومريحة للاستثمار

وضعت المملكة العربية السعودية الكثير من القواعد والتسهيلات من أجل عمليات الاستثمار بشكل عام والاستثمار العقاري بشكل خاص وهذه السياسات التي تم تنفيذها كانت بهدف تسهيل الاستثمار في المملكة ويضمن ذلك العديد من الاجراءات التي تخص تبسيط اجراءات التراخيص وتقديم العديد من الحوافز للمستثمرين وتعزيز ايضا ما يعرف بالبنية التحتية ونتيجة لذلك أصبح المستثمرون من جميع انحاء العالم مهتمين بشكل كبير بسوق العقارات في المملكة والجميع يرغب في بدء استثماراته داخل المملكة العربية السعودية حيث توفر المملكة العديد والعديد من المميزات التي جعلتها واحدة من أفضل الدول التى تجذب يوميا الكثير من المستثمرين .

عوامل تؤثر علي قيمة العقارات الاستثمارية

يوضح موقع الاقتصاد السعودي أهم 6 عوامل تؤثر علي قيمة العقارات الاستثمارية في السطور التاالية وهم :

1- الموقع الجغرافي للعقار

يعد موقع العقار ـحد اهم العوامل لضمان تحقيق الأرباح في مجال الاستثمار العقاري ويلعب قرب المسافة بين العقار ومنطقة الاسواق والخدمات والمواصلات العامة وأيضا المساحات الخضراء عامل اساسي هام في تحديد قيمة العقار وكلما اقترب الموقع الجغرافي للعقار من هذه المناطق كلما ارتفع سعر او قيمة العقار .

2- إستراتيجية او خطة الاستثمار وما هو الغرض من العقار

يجدب عليك وضع خطة للاستثمار العقاري وأيضا يمكن ان يتسبب عدم تحديد الهدف او الاستراتيجية في تكبد خسائر مالية كبيرة قد تؤثر علي مستقبلك وعملك في هذا المجال لذلك نحن في نفوذ التطوير دائما ما ننصح عملائنا في البداية بأن يتم تحديد اهداف استراتيجية واضحة لاستثماراتهم العقارية .

3- التدفقات النقدية المتوقعة وفرص تحقيق النجاح والأرباح

التدفق النقدي هو مقدار الاموال النقدية المتبقية بعد خصم النفقات الواجب انفاقها علي العقار الذي تم شراءه ويعد التدفق النقدي الايجابي مؤشرا لتحقيق عائد جيد علي الاستثمار العقاري الذي تقوم به

فيجب عليك ان تضع لنفسك كمستثمر عقاري توقعات لأنواع وأشكال الارباح المختلفة التي قد تحققها نتيجة استثمارك مثل التدفقات النقدية الواردة من الإيجارات وارتفاع او زيادة قيمة العقار سواء علي المدي الطويل او القصير .

ملحوظة هامة.. عليك ايضا قبل شراء عقار بهدف الاستثمار هو حساب عائد الاستثمار المتوقع او العائد علي الاستثمار حيث يتم احتساب عائد الاستثمار للعقارات التي تم تأجيرها عن طريق قسمة قيمة الايجار السنوي علي تكلفة الشراء الأولية لهذا العقار والنتيجة تكون هي العائد الاستثماري .

4- التقدير

نتحدث هنا عن تقدير في زيادة قيمة عقارك بمرور الوقت ويشمل هذا التقدير عدد من العوامل الرئيسية مثل

- زيادة قيمة العقارات كلما طالت مدة الاحتفاظ به وكلما زادت المدة زادت قيمة العقار .

- استئجار عقار ذو قيمة أعلي بسعر أعلي مما قد يؤدي الى ارتفاع من قيمة رأس المال وإعادة الاستثمار علي المدي القصير .

5- تقسيمة العقار مثل المساحة الكلية وعدد غرف النوم والحمامات

عادة ما يكون العقار الذي يحتوي علي مساحة كبيرة وملائمة بشكل كبير للعيش او السكن ذو قيمة أعلي من أي عقار اخر حتى ولو كان العقار الأخر يمتلك مساحة اكبر ولكن كلما زادت تفاصيل العقار من حيث عدد الغرف والحمامات وأماكن العيش كلما ارتفعت قيمة العقار .

6- عمر العقار وحالته من حيث جودة المباني والأساسات

من أهم العوامل التي يبحث شخص ما عن عقار بهدف الشراء أن يبحث عن عقار ذو حالة ممتازة والتي لا يحتاج الى الكثير من الاصلاحات وبالأخص الاصلاحات الإنشائية حيث تسبب اخطاء الانشاءات قلق كبير لأي شخص مقبل علي شراء عقار .

لذلك نحن في نفوذ التطوير دائما ما ننصح عملائنا قبل القدوم علي خطوة شراء عقار بهدف الاستثمار هو توكيل مهندس او مكتب هندسي متخصص لفحص العقار المطلوب شراءه بشكل علمي اكاديمي منظم حتى لا تضع اموالك في عقار به مشاكل إنشائية تكلفك الكثير من الاموال لإصلاحها فيما بعد وبالتالي ينخفض رأس مالك واستثماراتك قبل حتى ان تبدأ .

نصائح عليك أتباعها قبل بيع وشراء العقارات في المملكة

يستعرض موقع الاقتصاد السعودي أهم 4 نصائح يجب عليك اتباعها قبل اجراء اي عملية شراء أو بيع عقار في المملكة وهم: 

1- أختيار الوسيط العقاري المناسب

يجب عليك تعين وسيط عقاري مناسب لفحص العقار بطريقة احترافية.

الوسيط العقاري تقع عليه مهمة محددة وهي الوصول الى أفضل سعر ممكن لعقارك.

يعمل الوسيط كمستشار عند التفاوض عند البيع او الشراء.

2- أستراتيجية تفاوض صحيحة

يجب عليك التركيز علي تطبيق استراتيجية واضحة في التفاوض بناء علي أسس استراتيجية واضحة.

عليك أيضاً باعداد استراتيجية تفاوض بها اجراءات وتكنيكات تحقق افضل النتائج الممنهجة.

3- المعلومات الكافية

- يجب عليك ان تكون ملما بكافة المعلومات التي يمكنك الحصول عليها للعقار.

- عليك أيضا ان تفهم ان كلما ذادت معرفتك حول تفاصيل العقار زادت فرص نجاحك في اتمام صفقة مثالية.

4- اياك والعاطفة

من أهم النصائح التي يجب علينا الأخذ في الاعتبار ونضعها أمام أعيننا بطريقة صحيحة ألا تكون عاطفيا ابدا في مجال بيع وشراء العقارات فانت تبحث عن منزل يلبي احتياجاتك الاساسية من خلال مساحة وخدمات وحي ومنطقة.

لا تقنع نفسك بان كلما زاد سعر العقار كلما كان افضل فالسعر ما هو الا رقم ممكن ان يكون صحيح او لا .

السوق العقاري السعودي
السوق العقاري السعودي
السوق العقاري السعودي
السوق العقاري السعودي
السوق العقاري السعودي
السوق العقاري السعودي
السوق العقاري السعودي
السوق العقاري السعودي
السوق العقاري السعودي
السوق العقاري السعودي
السوق العقاري السعودي
السوق العقاري السعودي
السوق العقاري السعودي
السوق العقاري السعودي
السوق العقاري السعودي

اقرأ أيضا