عسير تحقق مراكز متقدمة في الأنشطة الاقتصادية خلال الربع الأول من 2024


ارتفاع بنسبة 70%..منطقة عسير ضمن القائمة الرئيسية في مجال السجلات التجارية المتعلقة بـ "البحث والتطوير في علوم التكنولوجيا الحيوية"

الاربعاء 08 مايو 2024 | 03:03 مساءً
وزارة التجارة
وزارة التجارة
واس

تقرير قطاع الأعمال للربع الأول من العام الجاري 2024، الذي يصدره وزارة التجارة بانتظام، كشف عن تصاعد ملحوظ في أداء القطاع الاقتصادي الحيوي في منطقة عسير. حيث تصدرت المنطقة المراكز الخمسة الأولى في معظم الأنشطة التجارية.

ارتفاع بنسبة 70%..منطقة عسير ضمن القائمة الرئيسية في مجال السجلات التجارية المتعلقة بـ "البحث والتطوير في علوم التكنولوجيا الحيوية"

وفقًا للبيانات الإحصائية المدرجة في 'نشرة قطاع الأعمال'، فقد وجدت منطقة عسير نفسها ضمن القائمة الرئيسية في مجال السجلات التجارية المتعلقة بـ 'البحث والتطوير في علوم التكنولوجيا الحيوية'، حيث بلغ عدد السجلات 29. وقد أظهر هذا القطاع تقدمًا ملحوظًا على مستوى المملكة خلال العام الجاري، بنسبة ارتفاع وصلت إلى 70%.

هذا التقدم يعكس التزام المنطقة بتعزيز بيئة الأعمال وتطوير القطاعات الحيوية، مما يسهم في تعزيز النمو الاقتصادي وزيادة فرص التنمية في المنطقة.

تستمر منطقة عسير في تحقيق النجاحات والإنجازات، وتبقى ملتزمة بالارتقاء بالقطاع الاقتصادي وتعزيز مكانتها كواحدة من الوجهات الرئيسية للاستثمار والتطوير في المملكة.

في المجال السياحي، حافظت منطقة عسير على موقعها البارز كخامس أكثر المناطق نشاطًا في مجال 'أنشطة مشغلي الجولات السياحية'، حيث سُجِّلت 105 سجلات في هذا القطاع. وشهد هذا القطاع نموًا بنسبة 33% على مستوى المملكة خلال الربع الأول من عام 2024.

أما في مجالات 'فنادق الاستشفاء'، 'أنشطة المرشدين السياحيين'، و'تنظيم الفعاليات الترفيهية'، فقد أظهرت إحصاءات وزارة التجارة أن منطقة عسير تحتل المركز الخامس أيضًا. فقد شهدت فنادق الاستشفاء نموًا بنسبة 68% على مستوى المملكة خلال الربع الأول من عام 2024 مقارنة بالفترة نفسها من العام السابق، وارتفعت سجلات أنشطة المرشدين السياحيين بنسبة 56%، بينما زادت أنشطة تنظيم الفعاليات الترفيهية بنسبة 34%.

ارتقت منطقة عسير إلى المركز الرابع في مجال "مدن التسلية والألعاب"

في مجال 'مدن التسلية والألعاب'، ارتقت منطقة عسير إلى المركز الرابع، حيث سُجِّلت 214 سجلاً، مع ارتفاع نسبة السجلات في هذا القطاع بنسبة 33% على مستوى المملكة خلال الربع الأول من عام 2024.

أما في قطاع 'حاضنات ومسرعات الأعمال'، فقد شهد منطقة عسير ارتفاعًا بنسبة 27% منذ بداية عام 2024، حيث احتلت المركز الخامس في هذا النشاط بـ 40 سجلاً.

وبينت البيانات الإحصائية الصادرة في 'نشرة قطاع الأعمال' ارتفاعًا لافتًا في نسبة السجلات التجارية الصادرة في المملكة خلال الربع الأول من عام 2024 إلى %59 مقارنة بالفترة نفسها من العام السابق 2023. واحتلت منطقة عسير المرتبة الرابعة على مستوى المملكة بعدد 5196 سجلاً، ليرتفع إجمالي عدد السجلات التجارية في عسير إلى 87506 سجلاً.

اقرأ أيضا